• ×
الخميس 16 شوال 1445

«الرقابة» ترصد مخالفات «عدة» في جامعات سعودية «كبيرة»

«الرقابة» ترصد مخالفات «عدة» في جامعات سعودية «كبيرة»
بواسطة fahadalawad 10-04-1433 06:36 صباحاً 392 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
رصدت هيئة الرقابة والتحقيق عدداً كبيراً من المخالفات الإدارية والصحية «الخطرة» في جامعات سعودية، بينها جامعتان كبيرتان هما جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز. وطبقاً لتقارير هيئة الرقابة والتحقيق فإن جولات الرقابة الميدانية لمفتشي الهيئة كشفت قيام عاملات بتربية قطط داخل مستودعات المواد الغذائية في إحدى الجامعتين، فضلاً عن أنهن لا يحملن شهادات صحية، إضافة إلى أن العاملات في المحال التجارية وإسكان الطالبات في المركز غير مصرح لهن بالعمل.

وأشارت التقارير إلى رصد مخالفات أخرى في جامعة الملك سعود، تشمل وجود محال تجارية من دون ترخيص، ووجود طفايات حريق منتهية الصلاحية.

أما في مستشفى الملك خالد الجامعي التابع لجامعة الملك سعود، فرصد التقرير تدني نسبة السعودة فيه، إضافة إلى أن رئيس القسم والسكرتارية الخاصة غير سعوديين.

وفي جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، فإن التقارير تشير إلى مخالفات في السكن الداخلي لفرع كليات البنات. وتتحدث التقارير عن «مبنى متهالك يحتاج إلى ترميم وصيانة»، «ووجود نقص في عدد المشرفات، وعدم قيام موظفات الأمن والسلامة بدورهن المطلوب، والتقصير في عملهن، وعدم التزامهن بأنظمة السكن»، كما أن موظفات الأمن والسلامة «غير مدربات للقيام بالأمن والسلامة».

وتشير ملاحظات هيئة الرقابة والتحقيق إلى مخالفات عدة، في جامعات الجوف، والطائف، والحدود الشمالية، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في حريملاء والخرج، تشمل اتهام رئيس إحدى تلك الجامعات بتسلم سيارة، واستمراره في صرف بدل النقل الشهري ضمن راتبه، علماً بأن السيارة خصصت لاستخدامه خارج ساعات الدوام.