• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

تعد ظاهرة سياسية في ظل احتجاجات اليمين المتطرف

مسلمون يؤدون صلاة الجمعة بشوارع باريس رغم الحظر

مسلمون يؤدون صلاة الجمعة بشوارع باريس رغم الحظر
بواسطة fahadalawad 18-10-1432 11:14 مساءً 663 زيارات
ثقة (متابعات) أدَّى نحو مائتي مسلم صلاة الجمعة على رصيف شارع غوت دور في أحد أحياء باريس الشعبية، رغم الحظر الذي أعلنته السلطات الفرنسية.
وأعلنت وزارة الداخلية أنّها مصممة اعتبارًا من الجمعة على منع الصلاة في شوارع فرنسا، لاسيما في باريس ومرسيليا، حيث أعدت أماكن عبادة جديدة للمسلمين.
وفتح مسجد الجمعة في إحدى الثكنات العسكرية السابقة في باريس لاستقبال المسلمين الذين يؤدون عادة الصلاة في حي غوت دور المتعدد الجنسيات.
وأعلن عميد جامع باريس دليل أبو بكر الخميس التوصل إلى اتفاق بين السلطات وممثلي مسلمي فرنسا لفتح جامع جديد في ثكنة قديمة.
وكان المسلمون الفرنسيون الذين لا يجدون فضاءات لأداء الصلاة فيها يصلون في الشوارع المحيطة بالمساجد, وقد عرض وزير الداخلية، كلود جينت على المسلمين استخدام ثكنات الإطفائيين المهجورة حتى يستطيعوا الصلاة بها.
وأصبحت ظاهرة الصلاة في الشوارع مسألة سياسية في أعقاب احتجاجات اليمين المتطرف إذ يفترش المصلون حصائر على الأرض ويصلون عليها.
وتشير بعض التقديرات وفق تقرير نشر على موقع الـ"بي بي سي"، اليوم، إلى أنّ عدد المسلمين في فرنسا يبلغ أكثر من 6 ملايين شخص ويشكلون حوالي 10% من السكان.
وقال وزير الداخلية في مقابلة مع صحيفة لوفيجارو في وقت سابق من الأسبوع الحالي: إنّ نحو ألف شخص رصدوا وهم يصلون في شارعين من شوارع باريس.
وأضاف المسئول الفرنسي قائلاًك إن اتفاقًا أبرم مع القائمين على مسجدين محليين يقضي باستئجار الدولة لثكنات مهجورة تابعة للإطفائيين لمدة ثلاث سنوات حتى يصلوا فيها في حالة اكتظاظ المساجد.
ومضى الوزير قائلاً: إنّ الحكومة الفرنسية لن تستخدم القوة لأنّ الحوار "يؤتي ثماره". وتابع الوزير أنّ ظاهرة الصلاة في الشوارع رصدت أيضًا في مدينتي مرسيليا ونيس.
وكانت احتجاجات اليمين المتطرف قد تصاعدت احتجاجًا على ما يسمى بـ"أسلمة" بعض أحياء باريس.