• ×
السبت 11 شوال 1445

المعارضة تقترب من معاقل النظام غربي سوريا

المعارضة تقترب من معاقل النظام غربي سوريا
بواسطة fahadalawad 13-10-1436 07:00 مساءً 385 زيارات
ثقة ـ متابعات : قالت وول ستريت جورنال الأميركية إن فصائل من المعارضة السورية المسلحة حققت تقدما إستراتيجيا في شمال البلاد، وضيقت الخناق أكثر فأكثر على نظام الرئيس بشار الأسد.

وأوضحت الصحيفة أن ممثلين عن ائتلاف من المجموعات الإسلامية المعتدلة المدعومة من تركيا أكدوا أنهم حققوا عدة إنجازات على الأرض، أهمها سيطرتها على منطقة إستراتيجية تمتد بمحاذاة ثلاث محافظات هي إدلب وحماة واللاذقية.

ورأى تقرير الصحيفة الذي كتبه سام داغر أن هذه الإنجازات ستدعم جهود تركيا في إقامة منطقة عازلة خالية من أي تواجد لتنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق واسعة من شمال وغرب سوريا.

وتأتي هذه الانتكاسة العسكرية بعد يومين من تصريحات الأسد التي أكد فيها أن النظام لم يعد باستطاعته حماية مناطق معينة، كما اعترف بوجود صعوبات في تأمين القوة البشرية اللازمة لقوات الجيش. وأكد الأسد أنه والحال هذه فإنه من الأفضل التركيز على حماية المناطق الحيوية.
وإذا تمكنت المعارضة المسلحة من الحفاظ على مكاسبها على الأرض، فسيكون ذلك بمثابة ضربة موجعة للنظام السوري وحلفائه، خاصة أنها تمثل خط الدفاع الأول عن معقل الطائفة العلوية المؤيدة للأسد في غرب البلاد.

من جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى مأزق محتمل للولايات المتحدة في تعاونها الأخير مع تركيا في استهداف تمدد تنظيم الدولة، حيث إن بعض مجموعات المعارضة الإسلامية التي حققت تقدما على الأرض هي حليفة لتركيا، ولكن واشنطن تناصبها العداء وتصنفها ضمن التنظيمات الخطرة، وهذا يعني أن واشنطن ستضطر لدعم تلك المجموعات ضمن الترتيبات الأميركية التركية لاحتواء تنظيم الدولة.