• ×
الخميس 18 رمضان 1445

التأمينات الاجتماعية تبدأ استقبال طلبات صرف التعويضات لمن فقدوا وظائفهم

 التأمينات الاجتماعية تبدأ استقبال طلبات صرف التعويضات لمن فقدوا وظائفهم
بواسطة fahadalawad 20-10-1436 01:49 مساءً 300 زيارات
ثقة ـ متابعات : تبدأ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية استقبال الدفعة الأولى من طلبات صرف التعويضات بعد 10 أيام، لمن فقدوا وظائفهم لظروف خارجة عن إرادتهم في المؤسسات التي تنتهج التاريخ الهجري، وبعد 25 يوماً (الأول من سبتمبر) للمؤسسات التي تعمل بالتاريخ الميلادي.

وكانت التأمينات الاجتماعية بدأت في ذي القعدة من العام الماضي، تطبيق نظام ساند الذي يكفل تقديم تعويضات للمشتركين الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم وتوفير مصدر دخل شهري لهم خلال الفترة الانتقالية الواقعة فيما بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.

وحددت التأمينات 12 شهراً لصرف التعويضات عن كل مرة من مرات الاستحقاق، بواقع 60% من متوسط الأجور الشهرية عن الثلاثة أشهر الأولى، و50% عن التسعة أشهر الأخيرة، حسبما أوردت صحيفة عكاظ.

وأوضحت التأمينات، أن قيمة الاستحقاق سترفع إلى ألفي ريال إذا انخفضت عن هذا المبلغ، مشيرة إلى أنه سيتم إيقاف صرف التعويضات حال رفض المستفيد ثلاثة عروض مناسبة للعمل، أو مغاردته البلاد لمدة شهرين، أو تملكه لعمل خاص، أو التحاقه بأي دورة تعليمية، أو عند بلوغه 60 عاماً.

وسيتم تطبيق النظام بصورة إلزامية على جميع الموظفين السعوديين في القطاعين الخاص والحكومي المشمولين بفرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس، شريطة أن يكون سن المشترك عند بدء تطبيق النظام عليه دون 60 سنة.