• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

السيسي يفتتح رسميا قناة السويس الجديدة

السيسي يفتتح رسميا قناة السويس الجديدة
بواسطة fahadalawad 21-10-1436 09:09 مساءً 465 زيارات
ثقة ـ متابعات : افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس بحضور عدد كبير من القادة العرب والأفارقة والأجانب "قناة السويس الجديدة" التي تعقد عليها الآمال لإنعاش الاقتصاد المصري بعرض جوي وبحري تقدمه على متن يخت "المحروسة" الملكي الذي شارك في افتتاح القناة قبل حوالي 150 عاما.

ودخل السيسي بملابسه العسكرية مجرى القناة على ظهر يخت" المحروسة"، المملوك سابقا للعائلة المالكة في مصر، وتبعته قطع بحرية عسكرية منها الفرقاطة "فريم" التي اشترتها مصر مؤخرا من فرنسا فيما حلقت طائرات عسكرية مقاتلة من أنواع مختلفة فوق مجرى القناة في عرض جوي كبير.

وحضر عدد كبير من القادة العرب والأفارقة والأجانب الحفل بينهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وأمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة والعاهل الاردني الملك عبد الله بن الحسين ونائب رئيس دولة الامارات وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس السوداني عمر البشير.

وعزفت فرق موسيقية عسكرية اناشيد وطنية وموسيقى عسكرية فيما كان ضيوف الحفل يتوافدون على خيمة عملاقة شيدت على ضفة الممر المائي الجديد. ورغم شدة حرارة الطقس خيمت أجواء الحماس والسعادة والفخر على عشرات المشاركين المصريين الذين لوح بعضهم بأعلام صغيرة لمصر.

وستسمح القناة الجديدة بسير السفن في الاتجاهين ما سيقلص الفترة الزمنية لعبور السفن من 18 الى 11 ساعة.

وخلال العام 2014، عبرت قناة السويس نحو 17100 سفينة وفق الارقام الرسمية لهيئة القناة. وتأتي سفن الحاويات وناقلات البترول على رأس أنواع السفن التي عبرت القناة العام الفائت بحسب المصدر ذاته.

وسيؤدي افتتاح القناة الجديدة الى زيادة إيرادات القناة السنوية من 5.3 مليارات دولار متوقعة للعام 2015 إلى 13.2 مليار دولار عام 2023.

وامتدت الأجواء الاحتفالية إلى العاصمة القاهرة ومدينة الاسماعيلية فأنتشر على مداخلهما لافتات تقول "قناة السويس الجديدة. هدية مصر للعالم" وأخرى تشيد ب"معجزة المصريين" مصحوبة بصور للسيسي بعضها في ملابسه العسكرية.

وشاركت في العرض الجوي طائرات الرافال الثلاث وطائرات الاف-16 الثماني التي تسلمتها مصر مؤخرا من فرنسا والولايات المتحدة.