• ×
الخميس 16 شوال 1445

«السعودية»: عدم وجود «طيارين» سعوديين وراء بحثنا عن «أجانب»

«السعودية»: عدم وجود «طيارين» سعوديين وراء بحثنا عن «أجانب»
بواسطة fahadalawad 11-04-1433 06:56 صباحاً 382 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
تبحث «الخطوط الجوية العربية السعودية» عن عدد غير محدد من الطيارين لقيادة طائرات من طراز ايرباص A-320 وبوينغ 777 و11 MD وامبراير 170، على أن تكون أعمارهم بين 30 و53 عاماً. وتأتي الوظائف التي أعلنتها «السعودية في صحف هندية ومواقع عالمية لتوظيف الطيارين براتب يراوح بين 30 ألفاً و37500 ريال. وتشمل الامتيازات، وفقاً لموقع «ايرلاين بايلوت جوبز» الإلكتروني بالنسبة إلى قبطان طائرات ايرباص A-320 شقة مفروشة ومكيفة الهواء، ويشمل السكن إمدادات الغاز والكهرباء والماء والصيانة مجاناً للعزاب والمتزوجين. وعلاوة على ذلك يمنح من يتم توظيفه بدل نقل أرضي يضاف إلى راتبه الشهري. وأكدت مصادر أن الخطوط السعودية تبحث فعلياً عن عدد من قائدي الطائرات في دول عدة، وقال: «عملت الخطوط السعودية على استقطاب الكوادر المحلية من السعوديين، في وظائف مساعدي قبطان وبدأوا فعلياً التدريب وهم حالياً على رأس العمل، إذ لا بد من أن ينتدبوا لمدة سنة لمساعدة قبطان الطائرة حتى يتأهلوا لقيادتها». وأوضح أن السبب الرئيسي للإعلان عن تلك الوظائف خارج السعودية هو عدم توافر قائدي طائرات داخل السعودية، لاسيما وأن السعوديين المتاحين متخرجون كمساعدي طيارين وليسوا قباطنة لقيادة الطائرة. وذكر أن ترفيع هؤلاء السعوديين لوظيفة قبطان الطائرة يتطلب ممارستهم العمل سنوات كمساعدين للقبطان بحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها.

ولفت إلى ان «السعودية» وضعت شروطاً محددة لقائد الطائرة بحيث لا تقل خبرته في المجال عن 20 عاماً إضافة إلى ألا يقل عدد ساعات الطيران بالنسبة إلى قائد الطائرة من طراز 11 MD عن 2000 ساعة، و2500 ساعة طيران لقائد الطائرة من طراز ايرباص A-320 وأخيراً 3000 ساعة لقائد الطائرة من طراز بوينغ 777.

وأشار إلى أن العدد المطلوب من قائدي الطائرات «محدود». وقال: «جاء الإعلان بعد أن عملت الخطوط السعودية على تطوير أسطولها الجوي وشراء طائرات جديدة رغبة منها في تطوير خدمتها».