• ×
الجمعة 10 شوال 1445

المسار الإلكتروني يحرم البدون من الحج

 المسار الإلكتروني يحرم البدون من الحج
بواسطة fahadalawad 03-12-1436 05:27 مساءً 350 زيارات
ثقة ـ متابعات : بات مؤكدًا عدم قدرة 1250 حاجًّا كويتيًّا (بدون) من أداء مناسك الحج لهذا العام، بعد أن تمسكت المملكة بعدم استقبال أي جواز سفر مؤقت صادر للبدون، عقب أسبوعين من المفاوضات بين وزارة الأوقاف الكويتية ووزارتي الحج والخارجية السعوديتين.

من جانبه، أكد مصدر مطلع أنه بعد جهود مضنية ومتابعة خلال الأسبوعين الماضيين وتدخل على أرفع المستويات في التفاوض بين الجانبين الكويتي والسعودي لتسوية تأشيرات الحجاج البدون، جاء الرد الحاسم من قبل سلطات المملكة بعدم استقبالها أي جوازات مؤقتة، وخاصةً لغير محددي الجنسية، وهي الجوازات مادة 17″، حسب صحيفة الراي الكويتية.

وشدد المصدر على أنه، ونتيجة لذلك، فلن يتمكن أي من الحجاج البدون الذين يطمحون إلى الحج هذا العام من الحصول على تأشيرات لدخول المملكة لأداء المناسك، موضحًا أن تطوير النظام الآلي لوزارة الخارجية السعودية الخاص بإصدار التأشيرات (المسار الإلكتروني)، في ظل المخاطر المحيطة بالمنطقة، دفعها إلى منع استقبال سفاراتها أي جوازات سفر مؤقتة.

وأضاف المصدر: من هذه الجوازات جوازات المادة 17 التي تصدرها الكويت لغير محددي الجنسية، لافتًا إلى أن الوقت ضيق جدًّا، ولم تتمكن الجهات المعنية في الكويت من التفاوض حول معالجة هذه المشكلة التي لم تطرأ إلا خلال الأسبوعين الماضيين.