• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

المدني يحذر الحجاج من خطر صعود جبل الرحمة

 المدني يحذر الحجاج من خطر صعود جبل الرحمة
بواسطة fahadalawad 09-12-1436 05:56 مساءً 341 زيارات
ثقة ـ متابعات : حذرت قيادة قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في موسم الحج من خطورة محاولة بعض الحجاج الصعود إلى جبل الرحمة خلال وقوفهم بعرفة، وتسلق المواقع الجبلية والتزاحم في المنطقة المحيطة به.

وقال مدير إدارة الإعلام والناطق الإعلامي باسم قوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبد الله العرابي الحارثي: تزاحم الحجاج في محيط منطقة جبل الرحمة ومحاولات بعضهم تسلق الصخور في طريق الصعود إليه يمثل أحد أبرز المخاطر.

وأضاف: سنعمل على تنفيذ الإجراءات الوقائية لمنع تواجد الحجاج بأعداد كبيرة في المواقع المرتفعة حول الجبل بالتعاون مع وحدات من الأمن العام والهلال الأحمر، وعدد من الجهات الأخرى المشاركة في تنفيذ أعمال الدفاع المدني في حج هذا العام.

ودعا حجاج بيت الله الحرام إلى الالتزام بتعليمات رجال الدفاع المدني وتوجيهاتهم بعدم الصعود إلى المناطق المرتفعة بالمشعر ومنها جبل الرحمة، وتجنب الزحام في محيط مسجد نمرة قدر الإمكان، وإفساح المجال أمام آليات الدفاع المدني لمباشرة مهامها من أجل سلامة الحجيج.

وأكد الحارثي تكثيف تواجد وحدات الدفاع المدني في جميع المواقع التي تمثل خطراً على سلامة الحجاج مع اتخاذ جميع الاستعدادات للتعامل مع أي حالات إصابة قد تحدث نتيجة للزحام أو التدافع.

وقال: تم تخصيص فرقة لأعمال الإنقاذ الجبلي حيث تتمركز في مواقع قريبة من محيط جبل الرحمة للتدخل السريع ومباشرة أي حوادث احتجاز الحجاج في المرتفعات ومسارات الصعود للجبل طوال يوم عرفة.

ودعا مسؤولي الطوافة إلى توعية ضيوف الرحمن بمخاطر الصعود إلى جبل الرحمة وحثّ مسؤولي برامج التوعية الدينية على تعريف الحجاج بحقيقة أن الصعود لجبل الرحمة ليس ضرورة من الناحية الشرعية.