• ×
الجمعة 10 شوال 1445

العمل تحدد 6 فئات استثنتهم من النظام الجديد

 العمل تحدد 6 فئات استثنتهم من النظام الجديد
بواسطة fahadalawad 27-12-1436 08:01 مساءً 254 زيارات
ثقة ـ متابعات : حددت وزارة العمل ست فئات استثنتهم من تطبيق أحكام نظام العمل الجديد، منها العمالة المنزلية ومن في حكمها، ولاعبو الأندية والاتحادات الرياضية ومدربوها، وعمال الزراعة والرعاة الخاصين ومن في حكمهم.

وشددت الوزارة على أن تسري على كل عقد عمل يلتزم بمقتضاه أي شخص بالعمل لمصلحة صاحب عمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر، وعمال الحكومة والهيئات والمؤسسات العامة بمن فيهم الذين يشتغلون في المراعي أو الزراعة، وعمال المؤسسات الخيرية. بحسب صحيفة مكة السبت (10 أكتوبر 2015).

وأضافت إلى ذلك، عقود التأهيل والتدريب مع غير العاملين لدى صاحب العمل في حدود الأحكام الخاصة المنصوص عليها في هذا النظام، والعاملين بعض الوقت في حدود ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية وإصابات العمل وما يُقرره الوزير.

ونصت التعديلات على عدم جواز تضمين شهادة الخدمة ما قد يُسيء إلى العامل، أو يقلل فرص العمل أمامه، وأعطت المنشآت أحقية تأسيس لجان عمالية لديها تتولى التصرف في الغرامات المفروضة على العامل، على أنه لا يحق للمنشأة التي لا توجد لديها لجنة عمالية التصرف في الغرامات من دون موافقة الوزارة، حفظا لحقوق العامل.

من جهة أخرى، أكد عددٌ من المحامين والمستشارين أن الـ38″ تعديلا على نظام العمل بالمملكة والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد ثمانية أيام، في الخامس من محرم المقبل، ستحقق الاستقرار الوظيفي وتعالج بعض الملاحظات، بحسب صحيفة المدينة.