• ×
الخميس 16 شوال 1445

شاهد.. رصد كرة نارية ساطعة خضراء اللون بسماء جدة

 شاهد.. رصد كرة نارية ساطعة خضراء اللون بسماء جدة
بواسطة fahadalawad 29-12-1436 12:26 مساءً 339 زيارات
ثقة ـ متابعات : سجَّلت الجمعية الفلكية بجدة ظهور كرة نارية ساطعة ذات لون أخضر ساطع وذيل برتقالي بسماء مدينة جدة مساء الأحد 11 أكتوبر 2015.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن الكرة النارية نوع من الشهب، لكنه أكبر حجماً، ويدوم فترة أطول. وتُعتبر هذه الحالة من المصادفات القليلة جداً التي يتم فيها رصد كرة نارية بوهج أخضر فائق التوهج؛ ففي العادة يتم بين الفينة والأخرى رصد أحد الشهب من داخل المدن، وأغلبها يكون أقل سطوعاً، ويدوم فترة أقل، ويميل لونه إلى اللون الأزرق.

وأضاف المهندس أبو زاهرة: بحسب التقديرات، فإن سطوع الكرة النارية فاق سطوع كوكب الزهرة ببضع مرات، واستمرت رؤيتها نحو 7 ثوانٍ وهي تندفع باتجاه الأفق الجنوبي بزاوية حادة محترقة أعلى الغلاف الجوي قبل أن تختفي، ولا يُعتقد وصول شيء منها إلى سطح الأرض.

وأردف: ليس من الشائع أن تكون الشهب ساطعة بهذا الشكل، ولكن حدوثها ليس نادراً؛ فمن الممكن حدوث العديد منها كل يوم في مناطق مختلفة حول العالم، ولكن القليل يتم ملاحظته. ومن المرجح أن يكون مصدر هذه الكرة النارية نيزكاً غنياً بالنيكل، أو قطعة من آلاف القطع الخردة من بقايا المهمات الفضائية، أو أجزاء من أقمار صناعية قديمة موجودة في مدار منخفض حول الأرض، التي في النهاية تحترق في الغلاف الجوي.