• ×
السبت 11 شوال 1445

بدء محاكمة خلية إرهابية خطّطت لتفجير «قصريْن» واختطاف طائرة

بدء محاكمة خلية إرهابية خطّطت لتفجير «قصريْن» واختطاف طائرة
بواسطة fahadalawad 12-04-1433 06:52 صباحاً 411 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
ذكرت مصادر أن خلية إرهابية تزعمها أحد قادة تنظيم «القاعدة» في السعودية الذي قتل، وهو صالح العوفي، خططت لاستهداف قصري خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن عبدالعزيز. وقامت في سياق نية التنفيذ - بتصوير الموقعين. وردت تلك المعلومات أثناء سماع لائحة الدعوى أمس خلال مثول 11 عنصراً ضمن 55 آخرين في الخلية أمام محكمة جزائية متخصصة في الرياض، وشارك أحد المتهمين في اقتحام القنصلية الأميركية في جدة عام 2004، فيما خطط آخرون لاستهداف مصفاة نفطية سعودية في رابغ، واختطاف طائرة أجنبية في مطار الرياض.

الجدير بالذكر أن المتهم الـ11 شرع في تصوير قصرين، أحدهما للملك عبدالله بن عبدالعزيز، والآخر للأمير سلطان بن عبدالعزيز، ليكونا هدفاً لتنظيم «القاعدة» الإرهابي. وذكر ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام في لائحة الدعوى، أن المتهم نفسه شرع في تصوير مصفاة رابغ بهاتف محمول يملكه أحد أعضاء التنظيم، بقصد تفجيرها.

وقال ممثل الادعاء العام إن المتهم الـ11 يملك علاقة قوية مع عدد من قيادات تنظيم «القاعدة» في السعودية الذين قتلوا في مواجهات أمنية، منهم عبدالعزيز المقرن وصالح العوفي ووليد الردادي الذين كانوا مطلوبين على قوائم المطلوبين لدى السلطات الأمنية السعودية.

وأشار ممثل الادعاء العام إلى أن المتهم الخامس شارك في تكوين خلية إرهابية للقيام بأعمال إجرامية داخل البلاد، منها استهداف القنصلية الأميركية في جدة، إذ قام برصد مبناها بالصعود إلى الطبقة الثالثة في مبنى مستشفى قريب من المكان، لمعرفة نظام الحراسات على المبنى، ونقل المعلومات التي جمعها إلى أحد المشاركين من منفذي الاعتداء.