• ×
السبت 11 شوال 1445

ارتفاع أسعار الحبوب في جازان 80%

ارتفاع أسعار الحبوب في جازان 80%
بواسطة fahadalawad 09-01-1437 10:19 صباحاً 551 زيارات
ثقة ـ متابعات : شهدت أسعار الحبوب والذرة الرفيعة في منطقة جازان ارتفاعا بلغ ما يقارب 80%، وذلك بسبب زيادة الطلب وقلة المعروض، خصوصا أن المنطقة تشهد موسما زراعيا بعد الأمطار التي هطلت خلال الأيام الماضية، وهو ما أكده البائعون وأصحاب المزارع في محافظات المنطقة. لافتين إلى أن مبيعاتهم زادت في هذه الأيام عما كانت عليه قبل الموسم الزراعي للضعف.
"الوطن" رصدت حركة التسوق بسوق الحبوب والذرة خلال الأيام الماضية، ولاحظت ارتفاعا كبيرا في أسعار الذرة الرفيعة، حيث وصل سعر الكيس الواحد إلى 500 ريال، وكذلك ارتفع سعر الدخن من 30 ريالا للصاع الواحد إلى 70 ريالا، كما ارتفع سعر حبوب الذرة الصفراء بنسبة 50%، حيث وصل سعر الصاع إلى 55 ريالا عما كانت عليه في الأشهر الماضية.

زيادة الطلب وقلة المعروض
من جهته، أكد البائع يحي جامع بسوق أبو عريش ارتفاع أسعار الحبوب والذرة الرفيعة خلال هذه الأيام بنسبة تصل 80%، بسبب زيادة الطلب وقلة المعروض، مشيرا إلى أن الارتفاع أمر طبيعي هذه الأيام، خاصة أن المنطقة تشهد موسما زراعيا.

استغلال تجار البذور
وقال المزارع محمد صيرم: "يعتمد معظم المزارعين في المنطقة على موسم الأمطار في المنطقة، الأمر الذي أسهم في استغلال تجار البذور والذرة حاجة المزارعين البذور بعد موسم الأمطار من خلال رفع الأسعار للضعف، حيث وصل سعر كيس الذرة الرفيعة من 250 إلى 500 ريال، ووصل سعر كيس الدخن الذي لا يزن 50 كيلو إلى 300 ريال"، مشير إلى أن أسعار بذور السمسم والدجر ارتفعت بنسبة 30%.

التخزين يوقف ارتفاع الأسعار
وأوضح المزارع موسى زلزلي أنه قام بشراء بذور الحب والذرة والسمسم والقطن والدجر بنصف السعر قبل بدأ الموسم الزراعي وتخزينه في المنزل تفاديا لارتفاع الأسعار من قبل تجار البذور، خصوصا مع بداية موسم الأمطار نظرا لحاجة المزارعين، لافتا إلى أن أصحاب الأراضي الزراعية يشترون كميات كبيرة من أجل زراعة الأرض، لأن المنطقة تشهد هذه الفترة موسما زراعيا بعد الأمطار التي شهدتها خلال الأيام الماضية.