• ×
السبت 11 شوال 1445

المقداد: الأحداث السورية تهدف لوصول "الإسلاميين المتشددين" إلى الحكم

المقداد: الأحداث السورية تهدف لوصول "الإسلاميين المتشددين" إلى الحكم
بواسطة fahadalawad 12-04-1433 06:08 مساءً 443 زيارات
ثقة : م (دمشق (أ ف ب)) 
صرح نائب وزير الخارجية السورى فيصل المقداد بأن الأحداث التى تمر بها سوريا تهدف إلى وصول "المتشددين الإسلاميين" إلى الحكم لبسط سيطرتهم على جنوب وجنوب شرق آسيا، مطالباً تركيا بتغيير موقفها الذى يصب فى خانة "مساعدة الإرهابيين".

وقال المقداد، أمام وفد إعلامى إيرانى فى تصريح نشرته جريدة الوطن المقربة من السلطة، إن الأحداث التى تشهدها بلاده هى بقصد "وصول الإسلاميين المتشددين فى الحكم".

وتابع "إنهم يدركون تماماً أنهم إذا نجحوا فى سوريا فبإمكانهم أن يسيطروا على جنوب وجنوب شرق آسيا"، مضيفاً "إذا لم يستطع المتشددون الإسلاميون الوصول إلى الحكم فى سوريا فلن يوفقوا فى بقية الدول".

واتهم المقداد "أطرافاً مختلفة مثل القاعدة والإخوان المسلمين ومجرمين" بارتكاب "عمليات خطيرة يحملون الحكومة السورية مسؤوليتها". ووصف المقداد مواقف تركيا من سوريا منذ بدء الأحداث بأنها "عدائية"، مطالباً إياها "بتغيير موقفها".

وقال "إن تركيا تحتضن الآن قيادات من يسمون أنفسهم بـ(الجيش الحر) و(المجلس الوطنى) الذى يدعم هذا الجيش بالمال والسلاح. وبما أن هذه الأعمال تم الإعلان عنها رسمياً، فإن هذه الأمور يجب أن تكون بمثابة تحذير لتركيا". وتابع "هذه الأعمال من قبل تركيا هى بمثابة مساعدة للإرهابيين، وخطر على تركيا وسورية، ويجب أن تتوقف".

وأشار المقداد إلى أن "بعض دول المغرب العربى حالياً تسيطر عليها أحزاب دينية، وفوز هذه الأحزاب السلفية تم بدعم مالى من دول عربية مثل السعودية وقطر"، لافتاً إلى أنه "لا يمكن لمثل هذه الأحزاب أن تحكم فى سوريا". كما اعتبر أن أحد مشاكل الحكومة السورية هو فى "عدم وجود معارضة حقيقية"، مشيراً إلى وجود "أشخاص معارضين لكنهم لا يتمتعون بقاعدة شعبية".