• ×
الخميس 9 شوال 1445

«البنك السعودي للتسليف»: لا صحة لمنع قروض «مسارات» عن المتعثرين

«البنك السعودي للتسليف»: لا صحة لمنع قروض «مسارات» عن المتعثرين
بواسطة fahadalawad 13-04-1433 06:49 صباحاً 372 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
دحض البنك السعودي للتسليف والادخار ما أثير حول منع المتعثرين عن السداد للقطاع الخاص المسجلين في قوائم الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة» من الحصول على قروض برنامج مسارات.

وأوضح مصدر في البنك السعــودي للتسليف والادخـــــار أن البنك صنـــدوق إقراض حكومي لا تجاري مؤكداً عدم حجب القروض عن المواطنين المتعثرين عن السداد لمؤسسات خاصة.

وعند سؤاله حول ما يتم تداوله عن إبرام اتفاق بين البنك السعودي للتسليف والادخار و «سمة»، قال: «المصدر إن الحديث المتداول عن الاتفاق غير دقيق».

ويأتي توضيح المصدر عقب استبعاد البنك السعودي للتسليف والادخار عشرات الطلبات المالية لقروض مشاريع للمتقدمين لبرنامج مسارات الهادف لدعم المشاريع الصغيرة والناشئة، والذي انتهت مرحلته الأولى مطلع ربيع الآخر الجاري، إضافة إلى طلبات قروض سابقة للبرنامج وهو ما دفع بعض المتقدمين إلى ربط الرفض بتعثرهم المالي لدى البنوك التجارية التقليدية.

واعتبر «البنك السعودي للتسليف» أن من السابق لأوانه تحديد أعداد المستبعدين من برنامج البنك الذي لم يمض على الإعلان عنه عام، مبيناً أن أحد أهم أسباب الاستبعاد من الموافقة على القرض هو «شرط التفرغ». وقال المصدر إن الشرط الأساسي للتقديم للبرنامج هو التفرغ التام من أي عمل حكومي أو خاص، وأن لا يكون اسم المتقدم مسجلاً في التأمينات الاجتماعية.

وأفاد أن آلية التقديم على مسارات تختلف عن التقدم للقروض الاجتماعية، مبيناً أن بنك التسليف سيطلق المرحلة الثانية من برنامج مسارات في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة كحد أقصى، إثر توقفه حالياً عن استقبال الطلبات الجديدة للمشاريع مع انتهاء الفترة المحددة للمرحلة الأولى.

وذكر أن الإعلان عن أسماء المقترضين سيتم بعد انتهاء مرحلة التدقيق، والتي من ضمنها مواءمة المشروع لشروط البنك من ناحية الجدوى الاقتصادية، والحاجة الفعلية له في السوق، وانطباق الشروط العامة على المقترض. ويتضمن برنامج مسارات لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة خمسة مسارات، إذ تشمل مسار الاختراع لمساعدة المخترعين ممن لديهم اختراعات وابتكارات يمكن تطبيقها ولها حاجة في السوق، مسار التميز الذي يستهدف القطاعات الصناعية والخدمية التي يتحقق فيها أكبر عدد ممكن من أولويات التمويل المذكورة في اللائحة التنفيذية لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة، والتي تزيد كلفتها الاستثمارية على 300 ألف ريال، ولا تتجاوز ثمانية ملايين ريال.

فيما يستهدف مسار المشاريع الناشئة المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في جميع القطاعات للمشاريع التي يقل رأسمالها عن 300 ألف ريال، والتي تسعى إلى إيجاد فرصة عمل للمتقدم حسب لائحة البنك التعريفية عن البرنامج الشامل لمسار الأسرة المنتجة لدعم الأسر المنتجة ومساعدة أفرادها من مزاولة العمل الحر من مكان إقامتهم، إضافة إلى مسار الأجرة والنقل الفردي لإيجاد فرص عمل ملائمة لطالب التمويل من خلال دعمه بسيارات الأجرة والنقل الفردي والثقيل.