• ×
الخميس 16 شوال 1445

الخليوي : ترقبوا دخول مربعانية الشتاء.. الاثنين المقبل

 الخليوي : ترقبوا دخول مربعانية الشتاء.. الاثنين المقبل
بواسطة fahadalawad 19-02-1437 03:50 مساءً 339 زيارات
ثقة ـ متابعات :  أكد الباحث الفلكي زاهي الخليوي أن فصل الشتاء سيبدأ مع بداية موسم مربعانية الشتاء في 7 ديسمبر من كل عام، ويوافق يوم الاثنين المقبل 25 من شهر صفر الحالي.

وقال الخليوي : عدد أيام المربعانية 39 يوماً، لكنه جبراً للكسر سُميت الأربعينية أو المربعانية، وتتكون من ثلاثة أنواء كل نوءٍ منها أيامه 13 يوماً، بدءاً بالإكليل ثم القلب ثم الشولة، وفي نوء القلب يكون أطول ليل وأقصر نهار في العام، وفيه يبدأ ظهور الكمأ الفقع ويندر ظهوره قبل ذلك، وقد يتأخر ظهوره لتأخر الأمطار أو بسبب شدّة برودة الجو.

وأضاف: غالباً تكون شدة برد المربعانية في الظل وداخل المنازل؛ لأن برودته ببرودة الأرض، بعكس برد الشبط والعقارب، فالبرودة غالباً بسبب الرياح، لذلك يكون وسط المنازل أكثر دفئاً.

وأردف: يسبق المربعانية أيام باردة في آخر الوسم، لتكون موطئة لدخولها، وتسمى هذه الأيام عند العامة أيام جويريد؛ لأن البرودة فيه تجرّد الشجر من أوراقه، وإن قدّر الله نزول الأمطار في بداية المربعانية فإنها تخف درجة الحرارة المحسوسة بفعل رطوبة الجو بالنسبة للرياح السيبيرية الجافة.

وأشار الخليوي إلى أن الشبط يأتي بعد المربعانية، حيث يتكون من نوءين النعايم والبلدة، وكل منهما عدد أيامه 13 يوماً وفيه الأسابيع المتعارف عليها عند العامة أسبوع سم، وأسبوع دم، وأسبوع يسيل الدسم ، ثم تأتي العقارب بعد الشبط، وتتكون من ثلاثة أنواء، الأولان يمثلان آخر أنواء فصل الشتاء وهما سعد الذابح 13 يوماً وسعد بلع 14 يوماً؛ لكون سنة 2016 سنة كبيسة، وثالثهما يكوّن بداية فصل الربيع وهو سعد السعود، وبذلك تكتمل أيام فصل الشتاء وعدّتها 92 يوماً لهذه السنة.