• ×
السبت 11 شوال 1445

السويكت: تصنيع القطارات جزئيا بالسعودية خلال 5 سنوات

السويكت: تصنيع القطارات جزئيا بالسعودية خلال 5 سنوات
بواسطة fahadalawad 20-02-1437 08:12 مساءً 482 زيارات
ثقة ـ متابعات : 

قال الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ومحافظ هيئة الخطوط الحديدية السعودية محمد بن خالد السويكت، في مقابلة مع قناة "العربية"، إنه سيتم تصنيع أجزاء هامة من القطارات في السعودية محليا خلال 5 سنوات.

وتعتزم الخطوط الحديدية السعودية "سار" بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار إطلاق مشروع لتصنيع عربات القطارات وقطع الغيار محلياً كخطوة أولى، ومن ثم التدرج في هذه الصناعة حتى الوصول إلى تصنيع القطارات بشكلٍ كامل في المملكة.

وأضاف السويكت أن الاتفاقية الموقعة مع هيئة الاستثمار تستهدف توطين صناعة السكك الحديدية في المملكة بشكل عام، وعربات القطارات جزء من هذه الاستراتيجية.

وأشار إلى أن أنواع الصناعات التي سيثبت جدواها سيتم إنشاء مصانع لها في السعودية، وسيتم التواصل مع الشركات المصنعة لهذه الأجزاء وعمل شراكات ما بين المستثمر الأجنبي والقطاع الخاص في الداخل لإنشاء هذه المصانع، وفي الغالب سيتم التركيز على تصنيع الأجزاء التي تستهلك بشكل كبير في السعودية.

وقال السويكت "الاستثمار سيكون بين الشركات المصنعة للقطع، والقطاع الخاص، وهيئة الخطوط الحديدية تدرس الفرص المناسبة وستسهل هذه الاستثمارات، ونضمن الجدوى الاقتصادية ونجاح هذا الاستثمار، من خلال خبرة 50 عاما".

وأوضح السويكت أنه من الممكن الدخول في شركات بهذه الاستثمارات عبر توفير الأراضي في المنطقة الشرقية.

وأوضح أن المرحلة الأولى من عملية التصنيع تمت حاليا وهي عبارة عن تصنيع صهاريج الإسمنت محليا عبر مصنع في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، والمرحلة القادمة ستكون بتصنيع العربة بالكامل في السعودية والتي من المتوقع أن تستغرق نحو 5 سنوات.