• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مفاوضات لتشغيل خط قناة السويس جدة

مفاوضات لتشغيل خط قناة السويس جدة
بواسطة fahadalawad 21-02-1437 09:54 صباحاً 619 زيارات
ثقة ـ متابعات : في الوقت الذي كشف رئيس الجمعية المصرية للنقل محمد شحاتة لـ"الوطن"، أن بلاده تجري مفاوضات مع المملكة لتشغيل خط قناة السويس جدة، عدّ أن الفترة القادمة ستشهد إعادة تدعيم لخطوط النقل المباشرة بين مصر والسعودية، خلال الخطوط الحالية وشركات العبارات والموانئ التي تربط بين البلدين.
قناة السويس
مشروع تنمية قناة السويس، مشروع عالمي كبير يهم العالم كله عامة ومصر خاصة، وعن طريقه يتم تغير الخريطة الاقتصادية العالمية، والحصول على المنتجات والخامات والمواد الغذائية بطريقة سهلة وسريعة عما قبل، فهي رئة جديدة بحق يتنفس بها العالم ليقارب عقارب الزمان، ويزيد في الدخل العالمي ويضاعف أرباحه، ولنا خاصة سيكون بمنزلة كنز لا ينضب، يحمي الشعب المصري، ويحميه من الفقر، لتكون مصر مركزا عالميا صناعيا وتجاريا واقتصاديا.
وسيسهم المشروع في خلق فرص كبيرة لتطوير مناطق صناعية تخدم قطاعات مختلفة مثل التصنيع والنقل وإصلاح السفن، وسيتيح المحور الجديد الوصول إلى ما يزيد عن 1.6 مليار مستهلك حول العالم، نظرا لما تتمتع به القناة من موقع مميز في التجارة العالمية، ستستفيد مصر من التنمية المستدامة لاقتصادها بصورة كبيرة عن طريق خلق فرص عمل جديدة لسنوات قادمة.
إلا أن حركة التجارة العالمية هي التي ستحدد نسب نجاح مشروعات محور القناة، في حين أن إعلان إنشاء الهيئة الاقتصادية بداية لبدء طرح مشروعات مختلفة في كثير من القطاعات، فيما ستشهد الفترة القادمة تدفق استثمارات كبيرة لمحور القناة ولمشروعات النقل من شركات سعودية وإماراتية وعربية، لأن هناك عددا كبيرا من الشركات تقدمت بطلبات للاستثمار في هذا المشروع.
محمد شحاتة

طريق الحرير
أحدثت الحكومة الصينية تغييرا في شكل الحركة التجارية العالمية، وكذلك علاقتها بالدول العربية إلى مستويات أفضل، وطريق الحرير الصيني العالمي الجديد الذي يتم تطويره بصفة دورية، ليكون برا وبحرا وجوا، ستستفيد منه الصين وكذلك الدول العربية في زيادة الحركة التجارية والصناعية وتبادل السلع والخدمات والمعدات والآلات التي تتناسب في جودتها وسعرها مع العالم العربي لتكلفتها المحدودة.
كما أن الطريق سيسهم في وصول المنتجات الصينية إلى أوروبا خلال عشرة أيام فقط، في الوقت الذي يتنامى حجم التجارة الصينية يوما بعد يوم.