• ×
السبت 11 شوال 1445

القوات السورية تواصل حملتها ضد الاحتجاجات ولاجئون يفرون

القوات السورية تواصل حملتها ضد الاحتجاجات ولاجئون يفرون
بواسطة fahadalawad 13-04-1433 07:16 صباحاً 503 زيارات
ثقة : م (رويترز) 
قال نشطاء ان القوات السورية واصلت حملتها على المعارضة على عدة جبهات يوم الاثنين بعد أيام من القضاء على معقل للمعارضة في مدينة حمص عقب حصار دام 26 يوما.

ومنعت القوات الصليب الاحمر من دخول حي بابا عمرو المدمر في مدينة حمص لليوم الرابع وسعى وسطاء أجانب لانهاء العنف المستمر منذ نحو عام مع فرار المزيد من المدنيين الى لبنان المجاور.

وقال السناتور الجمهوري الامريكي جون مكين يوم الاثنين ان الولايات المتحدة يجب ان تقود جهودا دولية لحماية المراكز السكانية الاساسية في سوريا عن طريق شن هجمات جوية على القوات الحكومية السورية.

وقال مكين في تصريحات معدة لالقائها في وقت لاحق يوم الاثنين في مجلس الشيوخ "ينبغي ان يكون الهدف النهائي للغارات الجوية هو اقامة مناطق آمنة في سوريا ولاسيما في الشمال والدفاع عنها بحيث يمكن في هذه المناطق لقوات المعارضة ان تنظم نفسها وتخطط لانشطتها السياسية والعسكرية ضد (الرئيس السوري بشار) الاسد."

وكان مكين دعا في السابق الى تسليح المعارضة السورية.

وفر مئات السوريين الى لبنان خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية متحدين دوريات الجيش والطقس الشتوي المتقلب ليهربوا من أعنف قصف تتعرض له بلداتهم الحدودية خلال حملة قمع الاحتجاجات المناهضة للاسد.

وفي بلدة عرسال الجبلية في وادي البقاع في لبنان يقول السكان ان ما بين 100 و150 عائلة وصلت من سوريا امس الاحد في واحدة من أكبر عمليات اللجوء حتى الان.

وأمضت نحو 12 عائلة ليل الاحد في مبنى سكني مؤلف من ثلاثة طوابق في عرسال بعد فرارها مما قالت انه هجوم متواصل للجيش على بلدة القصير السورية بالدبابات والقذائف الصاروخية وطائرات الهليكوبتر.

وقال أحد اللاجئين لرويترز في عرسال ان العائلات خاضت رحلة شاقة سيرا على الاقدام عبر التلال المغطاة بالثلوج للوصول الى بر الامان لكن كثيرين اخرين تم القبض عليهم اثناء محاولتهم الفرار.