• ×
الخميس 16 شوال 1445

أطياف المعارضة تحسم موقفها من مصير الأسد اليوم

أطياف المعارضة تحسم موقفها من مصير الأسد اليوم
بواسطة fahadalawad 28-02-1437 10:21 صباحاً 407 زيارات
ثقة ـ متابعات : 

تتواصل اليوم الخميس في الرياض اجتماعات أطياف المعارضة السورية في يومها الثاني والأخير. وأشارت مصادر إلى اتفاق المشاركين على غالبية النقاط التي ستتضمنها الوثيقة السياسية، كما اتفق المجتمعون على الحفاظ على مؤسسات الدولة وإعادةِ هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية، فيما يحسمون موقفهم من مصير الأسد في اجتماعات اليوم.

فقد خلص اليوم الأول، بحسب مصادر قريبة من الاجتماعات، على التوافق على "مدنيّة الدولة" وسيادتها على كامل الأراضي السورية، وبأن عملية الانتقال السياسي هي مسؤولية السوريين، مع الحرص على وحدة الشعب واحترام التعددية على كل المستويات.

كما اتفق المجتمعون على الحفاظ على مؤسسات الدولة وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية.

وأجمع الحاضرون على رفض الإرهاب بكل أشكاله، ومن بينها إرهاب النظام، كما رفضوا وجود مقاتلين وقوات أجنبية على الأراضي السورية.

وبشأن المفاوضات المرتقبة في فيينا في الأول من يناير، طرحت أغلبية الحاضرين أن يكون هناك "هيئة مرجعية" تشكل وفد التفاوض، باستثناء هيئة التنسيق وجماعة "تيار بناء الدولة" اللذين اعتبرا ألا حاجة إلى شروط بالنسبة إلى العملية التفاوضية.

أجواء إيجابية أجمع عليها أغلب الفرقاء المشاركين، آملين أن تشكل الوثيقة السياسية التي ستنبثق عن هذه الاجتماعات مظلة جامعة تكون بداية مسار جديد يعيد الثقة بوجود بديل عن نظام الأسد.