• ×
السبت 11 شوال 1445

مونديال الأندية ينطلق بغياب عربي

مونديال الأندية ينطلق بغياب عربي
بواسطة fahadalawad 28-02-1437 10:32 صباحاً 399 زيارات
ثقة ـ متابعات : تنطلق اليوم منافسات النسخة الـ12 من بطولة كأس العالم للأندية التي تحتضنها اليابان حتى 20 الحالي، وهي البطولة التي تشارك فيها 7 أندية من مختلف قارات العالم من بينهم ضيف جديد يشارك للمرة الأولى وهو ريفر بليت الأرجنتيني الذي رفع عدد الأندية التي حظيت بشرف المشاركة في المونديال عبر التاريخ الممتد إلى 15 عاما إلى 55 فريقا، فيما تشارك 6 أندية سبق لها الظهور على المسرح العالمي في مقدمتهم برشلونة الإسباني بطل أوروبا المرشح الأول للقب.
علما أن المونديال عاد بأدراجه إلى بلاد الساموراي بعد غياب عامين، استضافت المغرب البطولة في النسختين السابقتين، وهي المرة الثامنة من أصل 12 نسخة تستضيفها اليابان بعد أن نالت الإمارات شرف الاستضافة بنسختين سابقتين.
البداية
يقص فريقا سانفريتشي هيروشيما بطل الدوري الياباني، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، اليوم شريط الافتتاح، وسيتأهل الفائز في هذه المواجهة إلى ربع النهائي حيث سيلاقي ممثل إفريقيا نادي تي بي مازيمبي الكونغولي.
غياب عربي
تشهد النسخة الحالية، أول غياب عربي في تاريخ البطولة، ولم يغب العرب عن النسخ الـ11 السابقة، وكانت البداية مع النسخة الأولى التي أقيمت في ضيافة البرازيل عام 2000، بمشاركة النصر والرجاء المغربي، وكان النصر أول فريق عربي يتأهل للمونديال بل كان أول صاحب انتصار عربي به عندما تغلب على الرجاء 4/3 في وقت كانت البطولة تقام بنظام المجموعتين. قبل أن تشهد النسخة الثانية التي أقيمت في اليابان عام 2005 مشاركة ناديين عربيين هما الاتحاد السعودي والأهلي المصري والتقيا وجها لوجه في البطولة ويومها فاز الاتحاد بهدف محمد نور. وكان آخر ظهور عربي في مونديال الأندية في نسخة العام الماضي التي احتضنتها المغرب للعام الثاني على التوالي عن طريق المغرب التطواني، ووفاق سطيف الجزائري.

أفضل إنجازات العرب
11 ناديا عربيا شاركت في 11 نسخة سابقة
الاتحاد السعودي أول فريق عربي يصعد لنصف النهائي 2005
الأهلي المصري يحمل الرقم القياسي بـ5 مرات وحقق برونزية 2006
يمتلك الرجاء المغربي أكبر إنجاز بحصوله على المركز الثاني 2013