• ×
الخميس 16 شوال 1445

مقتل ديبلوماسي سعودي في دكا... رصاصة وحيدة اخترقت صدره

مقتل ديبلوماسي سعودي في دكا... رصاصة وحيدة اخترقت صدره
بواسطة fahadalawad 14-04-1433 06:32 صباحاً 441 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
طلبت الحكومة السعودية من السلطات في بنغلاديش تكثيف الحماية على سفارتها وقنصليتها والمكاتب التابعة لهما في أعقاب مقتل موظف سعودي لدى السفارة عثر عليه مضرجاً بدمائه أثناء قيامه بالتمشي قرب منزله في العاصمة دكا منتصف ليل أول من أمس. ويتوقع أن يصل جثمان خلف بن محمد سالم العلي الشمري (45 عاماً) إلى الرياض اليوم (الأربعاء).

وقال مسؤولو الشرطة والطب الشرعي إنه قتل برصاصة وحيدة اخترقت الجانب الأيسر من صدره، ولفظ أنفاسه الأخيرة بعد نحو ثلاث ساعات من محاولة الأطباء إنقاذه. وأكد وزير الخارجية البنغلاديشي ديبو موني ووزير الدولة بوزارة الداخلية البنغلاديشي شمس الحق توكو أن السعودية طلبت تكثيف حماية سفارتها وقنصليتها والمكاتب التابعة لهما إثر الحادثة، وأنها طلبت إجراء تحقيقات مكثفة لمعرفة ملابسات الجريمة. وقال ضابط شرطة الحي الذي يسكنه القتيل إن العلي اعتاد ديبلوماسيون سعوديون مع رجال الأمن في مسرح الحادثة. (أ ب) ممارسة رياضة المشي وركوب الدراجة الهوائية كل ليلة. وحذرت وكالة «اسوشيتدبرس» أمس من أنه إذا اتضح أن الحادثة ليست جريمة عادية فإن أصابع الاتهام قد تتجه إلى إيران التي اتهمت سابقاً بمحاولة اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير.

واتصل وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار مدني بشقيق الفقيد خلف العلي، ونقل إليه وإلى الأسرة تعازي وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، فيما باشرت وزارة الخارجية الإجراءات المطلوبة لنقل جثمانه إلى السعودية.

وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بنغلاديش الدكتور عبدالله البصيري، أن الديبلوماسي القتيل خلف العلي لم يتعرض لأي محاولة اعتداء سابقة أو أي تهديد، لا هو ولا أي موظف تابع للسفارة. وبدا خالد محمد العلي، وهو شقيق القتيل، في حال صدمة، نتيجة للطريقة التي تلقى بها نبأ وفاة شقيقه، وقال : حزن يخيم على ابنه وأقاربه. (عبدالله الشيخي) «نبأ وفاته أصابنا بصدمة، إذ علمنا به من إحدى القنوات الفضائية، وتأكدت بعد ذلك من السفارة». ولفت إلى أن شقيقه منفصل عن زوجته ولديه ولد واحد، ولم يشتكِ من أي تهديد طوال عمله في السفارة السعودية في بنغلاديش منذ عامين. نشرت إحدى الصحف أمس (الثلاثاء) تصريحات لوزير شؤون المغتربين والخدمة في الخارج البنغلاديشي خانداكر مشرف حسين قال فيها إن السلطات السعودية غير راغبة في التعاقد مع عمال بنغلاديشيين إلى أن تتضاءل ظاهرة ارتكاب جرائم من العمالة البنغالية المقيمة في السعودية. وأضاف حسين أن السلطات السعودية تراقب العمالة البنغالية عن كثب لمعرفة من ينتهك النظام منهم. وأقرّ الوزير البنغلاديشي بأن تورط بعض أفراد عمالته في جرائم في السعودية أضرّ بصورة بلاده.