• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

20مليار ريال تكلفة تنفيذ 88 ألف كيلو متر من الطرق

20مليار ريال تكلفة تنفيذ 88 ألف كيلو متر من الطرق
بواسطة fahadalawad 05-03-1437 09:41 صباحاً 477 زيارات
ثقة ـ متابعات : أعلن وزير النقل المهندس عبدالله المقبل، أن مجموع أطوال الطرق المسفلته سواء السريعة والمزدوجة والمفردة في المملكة بلغ أكثر من 64 ألف كيلو متر، وينفذ حالياً مشاريع طرق أخرى بأطوال تبلغ 24 ألف كيلو متر تتجاوز تكلفتها أكثر من 20 مليار ريال.
وأشار المقبل في تصريح صحفي عقب افتتاحه أمس مؤتمر الاتحاد الدولي للطرق الإقليمي الرابع لمنطقة الشرق الأوسط، إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 60 ألف كيلو متر من الطرق وستستكمل على مدى السنوات المقبلة، مؤكدا دعم القطاع من الدولة لأنه يشكل أساس التنمية.

مترو الرياض والقطار الخليجي
ونفى المقبل ماتردد حول تمديد فترة تنفيذ "مترو الرياض" أو إدخال شركاء جدد في تنفيذ المشروع، قائلاً: "إن العقود موقعة ومحددة الوقت والتكاليف والنطاق، وليس هناك تعديل على مستوى الشركات"، مؤكداً أنه تم إنجاز 25 % من المشروع وسينتهي العمل فيه على مراحل خلال الثلاث سنوات المقبلة، حيث أن هناك خطوط سينتهي العمل بها وتفتح للسير خصوصاً خطوط الحافلات.
وحول قطار دول مجلس التعاون الخليجي، قال المقبل، أن المشروع تحت الدراسة وستنتهي دراسته في مارس 2016 وبعدها سيخضع للنقاش بين دول مجلس التعاون الخليجي.
وعن مشروع طريق الرياض ـ صلالة، أكد المقبل أن المشروع تم تنفيذ جزء كبير منه وبقي الجزء الأخير وسيتم الأنتهاء منه في وقته المحدد.

برنامج قطار الحرمين
وعن تنفيذ مشروع قطار الحرمين، قال المقبل:"إنه حسب البرنامج الذي وضع له كان من المفترض أن ينتهي منتصف عام 2018، ولكن بعد الزيارات المتعددة للمشروع والاجتماعات مع الاتلافات، الأول المتعهد بالبنية التحتية والأخير المنفذ للمشروع، حاولنا أن نقلل المدة حتى العام 2017 وسيكون على مراحل، حيث ستتم المرحلة الأولى في العام 2016 ويكون خط السير من المدينة المنورة إلى رابغ. وفي العام 2017 سيتم تنفيذ بقية المشروع"، مبيناً أن أسعار تذاكر القطار سيتم الإعلان عنها بعد مراجعتها.

النقل داخل المدن
وأضاف المقبل أن من أكبر مشاريع النقل التي تنفذ حالياً هي مشاريع النقل داخل المدن مثل مدينة الرياض ومكة المكرمة والتي ستبدأ قريباً، وكذلك مشاريع النقل في مدينة جدة والدمام والقطيف، وما ينفذ حالياً بخلاف مشاريع الطرق مشاريع النقل العام هي من أكبر المشاريع على مستوى العالم، حيث أن "مترو الرياض" يوجد فيه 6 خطوط للمترو للقطارات بدون سائق، بالإضافة إلى الحافلات المتخصصة والصغيرة داخل الأحياء.

قائمة للمقاولين المتعثرين

وحول التشهير بالمقاولين المتعثرين، أوضح المقبل بأنه، سيكون هناك قائمة بأسماء المقاولين المتعثرين والذي يكون سبب تعثرهم في تلك المشاريع يعود لهم وليس لظروف خارجة عن إرادتهم، مؤكدا أن الوزارة منعت بعض الشركات من الدخول في مشاريع جديدة بسبب ذلك، وسمحت لشركات أخرى بالعمل لعدم ملاحظات عليها، وأن التأخير كان لظروف خارجة عن إرادتها، وهذا نهج جميع الوزارات.


إحصائيات
تم أنجاز 25 % من مشروع مترو الرياض
تنفيذ أكثر من 60 ألف كيلو متر من الطرق
دراسة قطار الخليج ستنتهي في مارس 2016
64 ألف كيلو متر مجموع الطرق المسفلتة
مشاريع تحت التنفيذ تتجاوز تكلفتها 20 مليار ريال