• ×
الخميس 18 رمضان 1445

سعود بن ثنيان يدشن منتدى الصناعات التحويلية

سعود بن ثنيان يدشن منتدى الصناعات التحويلية
بواسطة fahadalawad 14-04-1433 06:58 صباحاً 596 زيارات
ثقة : م (الجزيرة) 
رفع سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين على تفضله برعاية المنتدى السعودي الثاني للصناعات التحويلية الذي انطلق أمس بمدينة الجبيل الصناعية بمشاركة أكثر من 600 شخصية من كبار المتحدثين المحليين والعالميين.

كما أثنى سموه على الدور الرائد الذي يضطلع به صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز، المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية، فيما يتعلق بتفاصيل فكر الصناعات التحويلية، وتعزيزه ضمن منظومة الصناعة الوطنية، منوهاً سموه بجهود الأمير فيصل تجاه دعم الهيئة في هذا الإطار.

وقال سموه خلال كلمته: إن هناك مجموعة عوامل تُشكل الرؤية المستقبلية لصناعة البتروكيماويات عموماً والصناعات التحويلية بشكل خاص في المملكة، مبينا أنه بالإضافة إلى الميزة التي تتمتع بها المملكة كونها تمتلك مخزوناً نفطياً هائلاً إلا أن هناك عدة عوامل لا تقل أهمية عن وجود النفط منها: الدور الكبير الذي أصبحت تؤديه البتروكيماويات وصناعاتها التحويلية في حياة الأمم علاوة على أن الأداء المتفوق للمنتجات التحويلية أصبح يلاقي قبولاً ورواجاً على مستوى العالم بحيث شكلت تلك المنتجات بديلاً عملياً للمواد التقليدية كالمعادن والزجاج والقطن والجلود والأخشاب، وكذلك ما تتميز به الصناعات التحويلية من قدرة على توفير فرص عمل تعادل أضعاف ما توفره صناعة المنتجات الأساسية، مما يجعلها قطاعاً واعداً على هذا الصعيد. ومن العوامل التي ذكرها سموه القيمة المضافة العالية للصناعات التحويلية، بما يتيح لها المساهمة بشكل كبير في اثراء وتنويع مصادر الدخل،والتشجيع على البحث والتطوير العلمي. واوضح سموه أن الهيئة استثمرت مليارات الريالات بهدف تطوير المناطق الصناعية تحت مظلتها، وبناء التجهيزات الأساسية في الجبيل وينبع ورأس الخير، والتي أصبحت موطناً لكثيرمن الشركات البتروكيماوية العالمية الرائدة. مؤكدا أن المملكة تحفل بالكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة هناك الكثير من الفرص الواعدة خصوصا في ظل الانفاق الحكومي السخي في قطاع البتروكيماويات وحزمة المحفزات التي أقرتها الخطة الخمسية الحالية حتى 2014م والاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده المملكة. ثم انطلقت عقب ذلك أعمال وفعاليات المنتدى في يومه الأول.