• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

قياس يعلن بدء التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية

 قياس يعلن بدء التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية
بواسطة fahadalawad 08-04-1437 03:42 مساءً 342 زيارات
ثقة ـ متابعات : أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم فتح باب التسجيل لاختبار القدرات العامة للجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية STEP الورقي، عبر موقع المركز الإلكتروني www.qiyas.org.
وأوضح المركز أن التسجيل المبكر يستمر حتى تاريخ 4/ 5/ 1437هـ، وبعدها يبدأ التسجيل المتأخر، الذي يستمر حتى موعد عقد الاختبار الذي سيكون خلال الفترة من 11- 12/ 6/ 1437هـ، حسب توفر المقاعد.
وأنهى المركز الترتيبات الخاصة بالمقارّ التي سيتم فيها إجراء الاختبارات خلال السنة الدراسية الحالية، حيث تتولى إدارة العمليات الترتيب والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفق الخطط المعمول بها عند كل اختبار.
وبيّن المركز أن اختبار القدرات العامة للجامعيين يهدف إلى التعرف على الطلاب الذين لديهم مهارات بحثية وقدرات تزيد من فرص نجاحهم في برامج الدراسات العليا، وكذلك تبصيرهم بمستواه في القدرات العقلية المهمة للتعليم ما بعد الجامعي، ويعد معياراً يضاف إلى بقية المعايير المستخدمة لاختيار طلاب الدراسات العليا.
أما كفايات اللغة الإنجليزية STEP، فيهدف إلى تحديد مستوى الكفاية في اللغة الإنجليزية لدى الطالب والطالبة، بطرق موضوعية، وذلك للقبول في أقسام اللغة الإنجليزية، والإعفاء من مقررات معينة في اللغة، وتحديد مستوى من يرغب في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية، وإعطاء عموم المتقدمين للاختبار شهادات لمستوى كفايتهم في اللغة؛ لاستعمالها في مجالات التدريس، أو الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، أو مجال الأعمال، إضافة إلى الطلاب الراغبين في الالتحاق ببعض الكليات العسكرية، والراغبين في الالتحاق ببعض الوظائف في القطاعات المختلفة، وغيرها من المجالات.
ويوفر المركز للمتقدمين والمتقدمات لاختبار القدرات العامة للجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية STEP، فرصة أداء الاختبارات على الحاسب الآلي، حيث تتميز الاختبارات المحوسبة بتوفرها بشكل مستمر طوال العام، وأدائه في أي وقت ما عدا الإجازات الرسمية والأعياد، وفي أي مكان حسب توفر المقارّ الدائمة الموزعة داخل المملكة وخارجها أو من خلال المقارّ الموجودة خارج المملكة، وكذلك في الملحقيات الثقافية السعودية.