• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

اليوم.. مجلس الشورى يُصوِّت على وضع برنامج زمني لتأهيل الأحياء العشوائية

 اليوم.. مجلس الشورى يُصوِّت على وضع برنامج زمني لتأهيل الأحياء العشوائية
بواسطة fahadalawad 09-04-1437 11:03 صباحاً 254 زيارات
ثقة ـ متابعات : يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثانية عشرة التي يعقدها، اليوم الثلاثاء، على توصية تطالب وزارة الشؤون البلدية بوضع برنامج زمني لإعادة تأهيل الأحياء العشوائية بالتعاون مع القطاع الخاص، وأخرى تطالب المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالتنسيق مع وزارة التعليم في برنامج ( وظيفتك بعثتك).

كما يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1435 / 1436هـ.

وقد ضمنت اللجنة في تقريرها ست توصيات منها مطالبة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام لإعداد إستراتيجية محددة المعالم ، ومتضمنة مؤشرات للقياس حول مكافحة التطرف والإرهاب وتصحيح الصورة النمطية عن المملكة.

كما طالبت لجنة الشؤون الخارجية في توصية أخرى وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام لوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية للحد من تصرفات بعض السياح السعوديين المسيئة لسمعة المملكة بالخارج.

ويصوت المجلس على توصيات اللجنة الصحية بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1435 / 1436هـ ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

ودعت اللجنة في إحدى توصياتها إلى دعم المؤسسة لإيجاد مراكز للمرضى طويلي الإقامة تلبي احتياجاتهم في مناطق المملكة ، كما دعت في توصية أخرى إلى التنسيق مع وزارة التعليم في برنامج ( وظيفتك بعثتك) لاعتماد بعثات سنوية للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

كما يصوت المجلس في موضوع آخر على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1434 / 1435هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

وطالبت اللجنة في توصياتها بوضع برنامج زمني لإعادة تأهيل الأحياء العشوائية بالتعاون مع القطاع الخاص ، وفي توصية أخرى طالبت بوضع برامج تدريبية متخصصة في المجالات التي تتطلبها أعمال القطاع البلدي.

وفي السياق ذاته يناقش المجلس عدة توصيات جديدة رأت لجنة الحج والإسكان والخدمات أهمية تضمينها من أبرزها تحويل جميع الخدمات البلدية التقليدية إلى تطبيقات وخدمات إلكترونية وفق برنامج زمني محدد وتوفير الدعم الفني والمالي لذلك، كما طالبت اللجنة وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع التصميمات والتجهيزات والضوابط المتعلقة بالسلامة العامة والسلامة المرورية داخل المدن.