• ×
الجمعة 10 شوال 1445

نائب وزير التعليم العالي:تنسيق مع جهات حكومية لتوظيف المبتعثين

نائب وزير التعليم العالي:تنسيق مع جهات حكومية لتوظيف المبتعثين
بواسطة fahadalawad 15-04-1433 04:18 صباحاً 363 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
شدد نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف، على أن التصنيف العالمي للجامعات ليس هدفاً استراتيجياً للوزارة، بل الهدف أن تكون الجامعات السعودية مبنية على أسس قوية تتيح تنافسية صادقة، لافتاً إلى أن الوزارة نسقت مع وزارة الخدمة المدنيةووزارة العمل، والغرف التجارية بشأن توظيف المبتعثين، وهناك لجنة قائمة على ذلك.

وقال السيف خلال استضافته في «ثلوثية» الدكتور محمد المشوح في الرياض ليل أول من أمس: «التصنيف العالمي للجامعات وسيلة وليس غاية، والوزارة والجامعات متبنية ذلك، وحينما يكون غاية فهو الخطأ»، مؤكداً أن التصنيف العالمي ليس هدفاً استراتيجياً للوزارة، بل الهدف بناء الجامعات على أسس قوية وتنافسية صادقة، لافتاً إلى أن أساس التنافسية هو أن يثبت الخريجون دورهم في سوق العمل ويثبت أعضاء هيئة التدريس تنافسهم في مجال البحث العلمي.

وذكر أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي هو أكبر برنامج من نوعه في العالم، إذ ان السعودية لديها 131 ألف مبتعث في أكثر من 26 دولة حول العالم. وأكد أن الدولة أنفقت 80 بليون ريال على المدن الجامعية إلى الآن، وجرى مراجعة الكثير من الخطط الدراسية في الجامعات من أجل ضبط الجودة، وضم كليات المعلمين إلى وزارة التعليم العالي، وإعادة تأهيل هذه الكليات من حيث الخطط والبرامج، كما راجعت الجامعات كثيراً من الخطط واستحدثت تخصصات جديدة تناسب سوق العمل، وتركز على التخصصات العلمية مثل الطب والهندسة.

وأشار إلى أن العمل يجري على إنشاء 12 مستشفى جامعي في كل المناطق بقيمة 7 بلايين ريال ستقدم خدمات صحية متطورة، وتوفر أكثر من 800 سرير ما يساعد على الارتقاء بالمنظومة الصحية.

وتطرق إلى أنه تم التوسع في القبول في الجامعات السعودية، وأصبح المقعد الجامعي متاحاً لأبناء الوطن بشكل واسع سواء في البكالوريوس أم الماجستير ام الدكتوراه وأصبح الطالب السعودي يبحث عن مقعد نوعي، مع وجود أكثر من 34 جامعة وكلية أهلية في مختلف مناطق المملكة استطاعت أن تحقق التوسع الكمي على مستوى الجامعات.