• ×
السبت 11 شوال 1445

الزعاق: أول موسم عقرب الدم غداً

 الزعاق: أول موسم عقرب الدم غداً
بواسطة fahadalawad 09-05-1437 04:05 مساءً 316 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشف الباحث الفلكي د. خالد بن صالح الزعاق أن غداً الجمعة أول موسم العقرب الثانية المسماة سعد بلع عند الفلكيين، والدم عند العامة، وقبلها عقرب السم، وبعدها عقرب الدسم، مشيراً إلى أن فترة كل عقرب 13 يوماً.

وقال الزعاق: سُميت بـالعقرب؛ لأن بردها يلسع على حين غفلة من أمرنا كلسع العقرب، وسُميت بـالدم؛ لأن بردها يدمي ولا يقتل، وعند حلول موسم العقارب ينحدر فصل الشتاء، ويبدأ فصل الصيف بالقدوم.

وأضاف: يتسم هذا الموسم بالاعتدال السائد خلال الصباح، وترتفع الحرارة إلى المعدلات الصيفية خلال الظهيرة والبرودة المعتدلة خلال الليل، فالأصل في أيامها الاعتدال الذي يميل إلى البرودة في آخر الليل.

وأردف: هذا الموسم لا يخلو من هجمات البرد المباغتة مع الخلخلة الطقسية؛ إذ إنها مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء البارد إلى فصل الربيع الماتع.

وتابع: نتيجة لهذا تحدث تناطحات جبهية يتولد عنها الغبار نتيجة التمازج بين فصل وآخر، حيث نلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار، وخلالها تزداد نضارة الربيع وتتفتح أزهاره وتنتشر الهوام والحشرات على نطاق واسع، وخاصة الفياض وأماكن تواجد الربيع، وفي نهايتها ينطلق موسم سبق السرايات، وهو موسم يتسم بالعنف المناخي من غبار وأتربة وأمطار غزيرة.

وقال الزعاق: برودة موسم العقارب تتوقف على درجة إحساس الجسم، وليس على انخفاض درجة الحرارة ودرجة الإحساس أهم من درجة الأجواء، وهي التي تتوقف عليها الحياة، فإحساس الأجسام تتوقف على درجة حرارة الجو وسرعة الرياح والرطوبة، فإذا انخفضت درجة الحرارة وتحركت الرياح وقلت الرطوبة أو ارتفعت الحرارة وسكنت الرياح وزادت الرطوبة أصبح الجو قاتلاً.

وأضاف: إذا كانت حرارة الأجواء صفراً وحركة الرياح 2 كم والرطوبة 20% كانت درجة الحرارة المحسوسة عشر درجات تحت الصفر، وإذا كانت درجة حرارة الجو 35 درجة وسرعة الرياح صفر، والرطوبة 90% كانت درجة الحرارة المحسوسة 65 درجة، وهذا ما يفسر لنا موت أعدادٍ كبيرة في أوروبا رغم أن درجة الحرارة المحسوبة عندهم معتدلة بالنسبة لنا.