• ×
الخميس 16 شوال 1445

مواصفات الإطارات الجديدة تخفف عبء استهلاك الوقود

مواصفات الإطارات الجديدة تخفف عبء استهلاك الوقود
بواسطة fahadalawad 16-05-1437 02:21 مساءً 640 زيارات
ثقة ـ متابعات : عزز مركز كفاءة الطاقة ثقافة المستهلكين في تخفيف العبء عليهم في استهلاك الوقود حتى في أدق التفاصيل لاستخدام السيارات بما فيها الإطارات، حيث تمت الإجابة عن المواصفات التي يتطلب فيها استخدام الإطارات لمستخدمي المركبات، سواء كانت خفيفة أو كبيرة.
ولم يغفل المركز تطبيقه مواصفات الإطارات -التي اطلعت "الوطن" على نسخة منه- إذ حدد للسيارات الخفيفة نوفمبر المقبل، ستكون الإطارات المركبة على السيارات الجديدة مطابقة لشروط كفاءة الطاقة للإطارات، في حين ستبدأ الشاحنات الثقيلة تطبيقه بعد عام من تطبيقه مواصفات الشاحنات الخفيفة في نوفمبر 2017.
بطاقة كفاءة

تتألف بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات من قسمين: الأول في الجهة اليسرى من البطاقة يختص بكفاءة الطاقة ومقدار توفير الوقود الممكن تحقيقه من اختيار هذا الإطار، في حين أن القسم الآخر يختص بالتماسك على الأسطح الرطبة، وهو ما يعكس مدى مقاومة الإطار للانزلاق على سطح رطب، كما أنه إذا كان السهم الأسود مؤشرا على مستوى "ممتاز" باللون الأخضر لقسم كفاءة الطاقة، فإن ذلك يعني أن الإطار يعد ضمن أفضل الإطارات توفيرا للاستهلاك، وفي حين كان السهم مؤشرا على مستوى "سيئ" باللون البرتقالي فإن ذلك يعني أن الإطار سينتج عنه استهلاك وقود عال.
وستجد على البطاقة مؤشرين، أحدهما (على اليسار) يبين مستوى كفاءة الطاقة، والآخر (على اليمين) يبين مستوى التماسك على الأسطح الرطبة، ويكتب داخل المؤشر مستوى الإطار لكل من تلك الخاصيتين باللغة الإنجليزية.


معامل الانزلاق
معامل التماسك على الأسطح الرطبة هو مقياس تماسك الإطار على سطح رطب أو مبلل، ويتم تحديده عن طريق قياس المسافة اللازمة للتوقف عند القيادة على سرعة 80 كيلومترا في الساعة، ولذلك تكمن أهمية معامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار، فكلما قلت المسافة اللازمة للتوقف كان الإطار أكثر سلامة، وكان مستوى التماسك على البطاقة أعلى، أما مستوى التماسك على السطح الرطب فلا أثر له على كفاءة الطاقة.


فرق المستويات
تحتوي البطاقة على قسمين كفاءة الطاقة والتماسك على الأسطح الرطبة، كفاءة الطاقة تتضمن أنه كلما تحسن مستوى كفاءة الطاقة قلت مقاومة الإطار للدوران على الطريق، وبالتالي قل استهلاك الوقود وتحسن أداء المركبة، بل إن سيارات السباق دائما ما تستخدم أقل الإطارات مقاومة للدوران (أي مستوى ممتاز). والوفر المتحقق بين مستوى وآخر يليه هو حوالي 1.5%، أما التماسك على الأسطح الرطبة فهو يؤدي إلى تقليل المسافة اللازمة لتوقف المركبة عند استخدام الفرامل. وكلما ارتفع مستوى التماسك على الأسطح الرطبة لدرجة واحدة انخفضت المسافة اللازمة للتوقف حوالي 3 أمتار.


المركبات الخفيفة
ابتداء من نوفمبر 2015 يجب أن تحتوي جميع إطارات المركبات الخفيفة الواردة للمملكة على بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات، ولكن هذا لا يعني أن جميع الإطارات الموجودة في الأسواق ستحتوي على البطاقة، وذلك بسبب وجود إطارات في الأسواق تم استيرادها قبل التاريخ المحدد.


استرجاع قيمة المغشوش
عند شراء إطار وتبين أن مستوى كفاءة الطاقة المسجلة على الإطار لا تتوافق مع القيمة الحقيقية له فيمكن تسجيل بلاغ لدى وزارة التجارة والصناعة عبر التطبيق الإلكتروني للبلاغ التجاري أو الاتصال على الرقم 1900 لإجراء اللازم.
إطارات موفرة
الإطارات ذات الكفاءة العالية تحسن من الأداء العام للمركبة، وبالتالي تخفف من الحمل على المحرك، نظرا لأنها تعتمد على تقليل مقاومة دوران الإطار بالسطح الذي تسير عليه المركبة، وشراء إطار ذي مستوى كفاءة عالٍ يعطي أداء أفضل للمركبة من الإطار ذي الكفاءة المتدني ولا علاقة مباشرة بين السرعة والإطار، ولكن العلاقة تكون بين كفاءة الطاقة للإطار وأداء المركبة.
المركبات الثقيلة
ابتداء من نوفمبر 2016 يجب أن تحتوي جميع إطارات المركبات الثقيلة الواردة للمملكة على بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات، ولكن هذا لا يعني أن جميع الإطارات الموجودة في الأسواق ستحتوي على البطاقة، وذلك بسبب وجود إطارات تم استيرادها قبل التواريخ المحددة لكل فئة، وفي حال التأكد من أن الإطار المرغوب شراؤه مخالف يمكن إبلاغ وزارة التجارة من خلال تطبيق بلاغ تجاري أو بالاتصال على الرقم 1900.


مدة التغيير
ليست هنالك طريقة محددة لمعرفة متى يجب تغير الإطارات، ولكن تعتمد على عدة عوامل، منها التصميم، وعادات السائق والمناخ، وظروف الطريق، ولكن من الطرق لمعرفة الوقت الذي ينبغي فيه تغيير الإطارات هو ظهور مؤشرات تآكل سطح الإطار أو ما يسمى بـ"أشرطة التآكل" التي تكون على شكل شرائح ضيقة من المطاط الأملس الموجودة بصورة عرضية على سطح الإطار، وتظهر عندما يحين وقت تبديل الإطارات، ويتوجب تغيير الإطار إذا وجدت حول الإطار ثلاثة أو أكثر من مؤشرات تلف سطح الإطار. وهناك طرق أخرى لمعرفة أوقات تغيير الإطارات، وتشمل ظهور سلك أو نسيج من خلال المطاط، ووجود تشققات أو قطوع عميقة في سطح الإطار أو الجدار الجانبي لدرجة ظهور السلك أو النسيج، وظهور نتوءات أو تشققات في الإطار، أو ظهور ثقوب أو تلف لا يمكن إصلاحه بصورة سليمة.


سيارات السباق
المواصفة لا تمنع بيع نوع محدد من الإطارات، ولكن تحدد مستوى كفاءة الطاقة المسموح بها لإطارات المركبات، أما الإطارات المخصصة للسباق فعادة ما تكون أعلى كفاءة إلا أنها لا تناسب جميع المركبات.


جهات داعمة

متطلبات كفاءة الطاقة للإطارات في السعودية مشتركة بين وزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجود، وسيبدأ تطبيق المرحلة الأولى من المواصفة في 1 نوفمبر 2015 للإطارات المستوردة والمصنعة محليا، يجب إبقاء ضغط هواء الإطار حسب ما هو موصى به يساعد على عدم انبعاج الإطار عند تلامسه الأرض، وبالتالي يقلل من مقاومة دوران الإطار، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود.