• ×
الجمعة 10 شوال 1445

التعليم: تدشين خدمة «إجازة» عبر نظام عين

 التعليم: تدشين خدمة «إجازة» عبر نظام عين
بواسطة fahadalawad 20-05-1437 09:55 صباحاً 323 زيارات
ثقة ـ متابعات : دشنت وزارة التعليم خدمة (إجازة، انهاء خدمة بالتقاعد المبكر، أو الاستقالة) عبر نظام عين https://ien.moe.gov.sa/eServices

يستطيع من خلاله منسوبو المدارس ومكاتب التعليم التقدم بطلب إجازة بشتى أنواعها أو إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة إلكترونيا في أي وقت ومن أي مكان.

يأتي ذلك انطلاقا من سعي وزارة التعليم لتحقيق الرضا الوظيفي والاستقرار النفسي لموظفيها الذي لن يتأتى إلا ببذل الجهد لتقديم الخدمات لهم عبر الوسائل التقنية المختلفة من برامج إلكترونية وغيرها ليستطيع الموظف الاستفادة من الخدمة في أي وقت ومن أي مكان.

والخطوات الإجرائية للتقدم بطلب الإجازة أو إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة من دخول الموقع وتسجيل طلب الإجازة أو إنهاء الخدمة من قِبل طالب الخدمة، ثم متابعة الإجراءات من الرئيس المباشر ومكتب التعليم وإدارة شؤون المعلمين وحتى طباعتها من قبل شؤون الموظفين بإدارة التعليم لاستكمال الإجراءات الإدارية والمالية المترتبة على ذلك وإصدار القرار من خلال النظام المعتمد لديهم (فارس).

أما الخطوات الإجرائية لرفع إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة والإجازات بشتى أنواعها من خلال خدمة (إجازة إنهاء الخدمة) عبر نظام «عين»:

تعريف إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة:

هو طلب يرفعه الموظف إلى رئيسه المباشر، معلنا رغبته في ترك الخدمة وتتضمن طلبات (التقاعد المبكر، والاستقالة).

تعريف الإجازة التي ترفع عبر نظام «عين»:

هي تلك الإجازات التي لا تدخل ضمن أيام العطلة الصيفية التي يتجاوز مدتها 15 يوما.

الإجراءات التنفيذية:

يحق للموظف التقدم بطلب إنهاء الخدمة (التقاعد المبكر، الاستقالة) من خلال خدمة إنهاء الخدمة عبر نظام «عين» وفي أي وقت من العام الدراسي.

يحق للموظف التقدم بطلب إجازة من خلال خدمة إجازة عبر نظام «عين» إذا تجاوزت مدة الإجازة 15 يوما.

يرفع الطلب مع رفع المستندات المطلوبة في إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة والإجازات (الدراسية، المرضية، الأمومة، رعاية المولود، المرافقة، الحداد،) عبر نظام «عين» خدمة (إجازة، إنهاء خدمة).

قائد /ة المدرسة بدوره يضع رأي المدرسة حيال الطلب إلكترونيا ويرفع لمكتب التعليم من خلال موقع نظام «عين».

مكتب التعليم يعتمد رأي قائد /ة المدرسة ويبدي الرأي حيال قائد /ة المدرسة (إذا كان الطلب أثناء العام الدراسي) ويرفع لإدارة شؤون المعلمين بإدارة التعليم من خلال الموقع نظام «عين».

إدارة شؤون المعلمين في إدارة التعليم ترفع الطلب لشؤون الموظفين بإدارة التعليم في حال الموافقة على الطلب من خلال الموقع نظام «عين»، خدمة (إجازة، إنهاء خدمة).

تاريخ ترك العمل لطالب إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة بعد نهاية العام الدراسي وقبل بدء العام الدراسي الجديد لمن تقدم بطلب إنهاء الخدمة قبل نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الأول.

من يتجاوز تقديم طلب إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الأول سيقبل طلب تقاعده أو استقالته بعد نهاية العام الذي يلي عام تقديمه.

تستكمل إدارة شؤون الموظفين بإدارة التعليم الإجراءات الإدارية والمالية اللازمة للإجازة أو إنهاء الخدمة بالتقاعد المبكر أو الاستقالة وإصدار القرار عبر نظام «فارس» المعتمد لديها مع إرفاق صورة منه على نظام «عين».

على إدارة التعليم إنهاء إجراءات طلبات التقاعد خلال خمسة عشر يوم عمل والرفع بها لاستكمال الإجراءات النظامية، وذلك وفق ما ورد في الفقرة ثانيا بتعميم وزير التعليم رقم 361812654 وتاريخ 19 شوال 1436.

لا يحق لطالب الإجازة التمتع بالإجازة قبل صدورها.

لا يحق لطالب إنهاء الخدمة الانقطاع عن العمل قبل إخلاء طرفه من مرجعه.

لا يحق لمن صدر له قرار (تقاعد مبكر أو استقالة) العدول عن طلب إنهاء الخدمة.