• ×
السبت 11 شوال 1445

تطبيق التأمين الصحي على المواطنين بحلول 2020

 تطبيق التأمين الصحي على المواطنين بحلول 2020
بواسطة fahadalawad 28-05-1437 10:39 صباحاً 298 زيارات
ثقة ـ متابعات : تعكف ثلاث جهات على دراسة ملف التأمين الصحي على المواطنين، حيث يشترك مجلس الضمان الصحي التعاوني مع وزارة الصحة والمجلس الصحي السعودي، لتطبيق التأمين الصحي على المواطنين في 2020، وذلك ضمن توفير الرعاية الصحية المأمولة للمواطنين.

وأكد ياسر علي المعارك المتحدث الرسمي في مجلس الضمان الصحي التعاوني، أن المجلس يدرس حاليا ملف التأمين الصحي على المواطنين مع وزارة الصحة والمجلس الصحي السعودي، بحيث يتم تطبيقه بعد الانتهاء من المتطلبات التي تضمن تحقيق نجاح التأمين، وليحظى المواطن بخدمات صحية على مستوى جيد تتناسب مع تطلعاته وحاجاته.

وكشف عن وجود سبعة تحديات مطلوب تجاوزها، لتطبيق التأمين الصحي في السعودية، أهمها خصخصة المستشفيات الحكومية، ورفع مستوى جودة الخدمة الصحية، وتوزيع الخدمات الصحية بشكل عام، والمستشفيات المرجعية بشكل خاص، والعمل على تطوير البنية التقنية، والتطبيقات الصحية الإلكترونية، إضافة إلى الارتفاع المستمر لتكاليف الخدمات الصحية من قوى عاملة وتجهيزات طبية.

وأكد أن أمانة مجلس الضمان الصحي التعاوني في المراحل الأخيرة من حوكمة التأمين الصحي والتحول الرقمي لجميع العمليات والإجراءات الداخلية والخارجية، حيث انتهى المجلس من تصميم 21 مبادرة ضمن الخطة الاستراتيجية للمجلس لعام 2020، ومن المفترض أن تبدأ في التنفيذ هذا العام.

وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة ستسهم في تعزيز أداء سوق التأمين الصحي وتطوير صناعة التأمين الصحي كتطبيق التأمين الصحي على شرائح جديدة وتطوير نظام الضمان الصحي التعاوني، وإنجاز مشروع برنامج تبادل التعاملات الإلكترونية، وفقاً لـالاقتصادية.

وأفاد بأن المجلس يعمل الآن على مراجعة وإجراء التعديلات على اللائحة التنفيذية، التي من أبرز ملامحها رفع الحد الأقصى إلى 500 ألف ريال كمنفعة للمستفيد من الخدمة، وربط إقامة عائلات المقيمين بالتأمين الصحي طوال مدة بقائهم في المملكة.