• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

السعوديون يمثلون 30% من عدد العاملين في وكالات السفر

السعوديون يمثلون 30% من عدد العاملين في وكالات السفر
بواسطة fahadalawad 12-06-1437 09:18 مساءً 518 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال تقرير حديث صدر عن قطاع البحوث والمعلومات بغرفة الرياض أن وكالات السفر والسياحة وبحسب الشكل النظامي يغلب عليها طابع الشركات، وهي تمثل 53% من إجمالي عدد المستقصين، بينما تمثل المنشآت الفردية نحو 44%، فيما أظهر أن 52% من هذه الوكالات تخطط للتوسع في وضعها الراهن، بينما 24% منها ترمي إلى إنشاء فروع جديدة لها.

ويمثل عدد فروع وكالات السفر والسياحة خارج الرياض نحو 53%، وتعود ملكيتها لحوالي 45% من وكالات السفر والسياحة التي شملها المسح الميداني، بينما يمثل عدد فروع وكالات السفر والسياحة داخل الرياض نحو 46% من هذه الوكالات وهي تتبع لحوالي 86% من الوكالات التي تم مسحها.

فيما أظهر التقرير أن ثلث وكالات السفر والسياحة يبلغ عمرها الزمني أقل من خمس سنوات، وذلك حسب 11% من إجمالي المستقصين، بينما 7% ممن استجابوا من تلك الوكالات، يتراوح عمرها التشغيلي بين 6 إلى10 سنوات.

وأشار التقرير إلى ارتفاع نسبي لاستخدام وكالات السفر والسياحة أسلوب الحجز عن طريق الإنترنت، فهناك 36% من هذه الوكالات تستخدم هذه الوسيلة، وأن الوكالات التي تقوم بذلك من خلال الموقع الخاص بالوكالة تمثل نحو 24% من هذه الوكالات، بينما تلك التي تستخدم مواقع اخرى غير موقع الوكالة فإنها تمثل نحو 12%، وظهر أن 33% من وكالات السفر والسياحة التي غطاها المسح لا تستخدم الإنترنت كوسيلة للحجـز.

وجاء في التقرير أن العاملين السعوديين يمثلون نحو 30% من إجمالي عدد العاملين في وكالات السفر والسياحة، بينما يقدر الوزن النسبي لوكالات السفر التي تستوعب هؤلاء العاملين نحو 24% من إجمالي وكالات السفر والسياحة التي شُملت في هذا المسح، بينما يمثل العاملون غير السعوديين نحو 70% من إجمالي حجم العمالة في هذه الوكالات، وأنهم يعملون في نحو 20% من وكالات السفر والسياحة.