• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الشورى يُقرُّ عقوبة التشهير في أنظمة الزراعة

 الشورى يُقرُّ عقوبة التشهير في أنظمة الزراعة
بواسطة fahadalawad 13-06-1437 04:57 مساءً 342 زيارات
ثقة ـ متابعات : وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ26، التي عقدها اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تخص وزارة الزراعة.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى الصمعان، في تصريح صحفي عقب الجلسة، أن قرار المجلس جاء بعد أن استمع إلى تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن اقتراح إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تخص وزارة الزراعة، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور علي الطخيس.

وأشار إلى أن الموافقة نصت على أنه يجوز تضمين قرار العقوبة، النص على نشر منطوقه على نفقة المخالف في صحيفة محلية تصدر في مقر إقامة المخالف، فإن لم تكن في مقره صحيفة ففي أقرب منطقة له، أو نشره في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع المخالفة المرتكبة وجسامتها وآثارها، على أن يكون نشر القرار بعد اكتسابه القطعية.

وتشمل الإضافة الأحكام الخاصة بالعقوبات الواردة في أنظمة الثروة الحيوانية، والحجر البيطري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونظام المراعي والغابات، ونظام تربية النحل ونظام صيد واستثمار وحماية الثروات الحية في المياه الإقليمية للمملكة.

وأضاف الدكتور الصمعان أن المجلس طالب بدعم جهود مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لاستقطاب الكفاءات البشرية المميزة، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1435 / 1436هـ، التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور مشعل السلمي.

كما طالب المجلس في قراره المدينة بتلافي مواطن الضعف في الخطة الوطنية الأولى (معرفة1) ووضع الخطط والآليات التنفيذية لمعالجة التحديات، والتوسع في تقديم الدعم المالي والتقني لأبحاث الماجستير والدكتوراه.

وأبان أن المجلس ناقش بعد ذلك تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1435 / 1436هـ، الذي تلته رئيس اللجنة الدكتورة حمده العنزي.

وطالبت اللجنة في تقريرها وزارة الشؤون الاجتماعية بتضمين تقاريرها القادمة بيانات عن الجمعيات والمؤسسات الخيرية، والجمعيات التعاونية، ولجان التنمية الاجتماعية الأهلية وإنجازاتها والصعوبات التي تُواجهها.