• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

60 قتيلا في سوريا الخميس.. وتواصل الدبلوماسية

60 قتيلا في سوريا الخميس.. وتواصل الدبلوماسية
بواسطة fahadalawad 16-04-1433 07:07 صباحاً 455 زيارات
ثقة : م (رويترز) 
قالت لجان التنسيق المحلية المعارضة، إن نحو 60 شخصا لقوا مصرعهم برصاص قوات الأمن الحكومية في سوريا يوم الخميس، بينهم 50 بحمص، و3 بدير الزور، واثنين في كل من إدلب وداريا بضواحي دمشق، وواحد في كل من درعا، وحماه وحلب.

وقالت اللجان إن القصف والانفجارات هزت عدة مدن سورية صباح الخميس، وكانت هناك تقارير عن أعمال عنف في عدة مواقع كما أن النظام السوري استمر في الهجوم على معاقل المعارضة.

وأشارت المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو جماعة حقوقية معارضة، إلى أن قوات الأمن هاجمت موكب جنازة في حي المزة بدمشق، واستهدفت سيارة كانت تنقل الجثمان، واعتقلت العشرات.

من جانبها، أشارت الهيئة العامة للثورة السورية إلى حملة دهم في منطقة يبرد بريف دمشق، مع إطلاق الجيش والأمن النار بكثافة في الشوارع، بينما تعرضت مسيرة تشييع في المزة لهجوم قوات الأمن ما تسبب بوقوع جرحى وحصول حملة اعتقالات.

أما في محافظة إدلب، فقد أطلقت قوات الأمن النار في وسط بلدة كفرنبل، بينما جرت في محافظة حماة حملة من الاعتقالات ببلدة حطاب. وفي محافظة حمص تحدثت اللجان عن "قصف عنيف" من الصباح على مدينة القصير.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من صحة التقارير الميدانية، نظراً للقيود التي تفرضها السلطات السورية على عمل وسائل الإعلام الأجنبية.

وفي سياق متصل، حذر كوفي عنان، الموفد المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا، من خطر الخيار العسكري في ذلك البلد، وقال إنه سيصعب الأمور ويزدها سوءا.

وقال عنان، في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام الجامعة العربية، نبيل العربي، إنه "سيخيب أمل" الصحفيين لأنه لن يتحدث كثيراً قبل بدء مهمته فعلياً، وقال إنه يحظى بالدعم الدولي بموجب قرار الجمعية العمومية حول سوريا.

وأضاف عنان أن مهمته تهدف إلى "وقف العنف وضمان وصول المساعدات الإنسانية وبدء عملية سياسية لضمان الوصول لحل يضمن الحقوق الديمقراطية للشعب السوري ضمن سياق القرار الصادر عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة."