• ×
السبت 11 شوال 1445

الرأي العام وتطلعات المبتعثين وتوقيع الكتب في معرض الكتاب

205 ألف زائر 609 ألف ريال مبيعات خلال يومين والتوقع أكثر

205 ألف زائر 609 ألف ريال مبيعات خلال يومين والتوقع أكثر
بواسطة fahadalawad 17-04-1433 12:34 صباحاً 1.1K زيارات
ثقة : خاص   أوضح الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى أنه في الولايات المتحدة الأمريكية يدرس أكثر من 70 ألف مبتعث ومبتعثه يتخرج منهم هذا العام 6000 ألف طالب وطالبة .
واستعرض العيسى في الندوة التي أقيمت مساء اليوم بعنوان "الابتعاث آمال وتطلعات" وشاركه فيها مساعد الملحق الثقافي في أمريكا للشؤون الإعلامية خالد الدامغ وأداراها الدكتور محمد الخازم ، وذلك بقاعة المؤتمرات بالمعرض ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب 2012م .استعرض أرقام وإحصائيات الابتعاث من حيث عدد المبتعثين وتخصصاتهم ودول وجامعات الابتعاث ، وأبرز المشاكل التي تواجه المبتعثين وكيفية التعامل معها.
وناقش مع اولياء امور الطلاب والطلبة الحضور في القاعة عدد من الهموم والمشاكل التي تواجه الطالب المبتعثين وكيفيه التعامل معها ومع أنظمة الدول المستضيفة .
فيما كانت الندوة الثانية بعنوان " شبكات التواصل الاجتماعي وصناعة الرأي العام " شارك فيها فؤاد الفرحان ، وريم السعوي ، وطراد الاسمري وادارتها نشوى السكري .
وتناولت الندوة سلبيات وايجابيات شبكات التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها على الرأي العام ، وتخللها مداخلات الحضور من المشاركين والزوار وأثارها الايجابية والسلبية .
ودار بين المتحدثين والحضور نقاش مثمر حول الاستخدام الأمثل مؤكدين أن شبكات التواصل الحديثة لها دور كبير في حرية الرأي الذي يتمتع به المجتمع والفضاء الإعلامي بشكل عام .
من جانبه أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان أن عدد زوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2012م، بلغ(205) ألف زائر يومي الأربعاء والخميس الماضيين .
وأوضح الحجيلان في تصريح صحفي اليوم ، أن القيمة الشرائية للكتب والإصدارات خلال ذلك اليومين تجاوزت الـ (609) ألف ريال .
هذا وسيشهد معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام تدشين رسمي للموقع الإلكتروني "ويكي عربي" وهو المشروع الذي قامت به مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة في مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي وذلك ضمن جهودها في إثراء المحتوى الرقمي العربي على الشبكة العالمية.
ومن المتوقع أن يقوم الدكتور عبد العزيز السويلم نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي بتدشين الموقع يوم الثلاثاء القادم بجناح المدينة بمعرض الكتاب المقام حاليا بمركز الرياض للمعارض.
و يهدف المشروع إلى إثراء النسخة العربية من ويكيبيديا بإطلاق منافسة على مستوى العالم العربي ومؤسساته التعليمية المتعددة، والاستفادة من العدد الكبير للطلبة الجامعيين في ترجمة مقالات في ويكيبيديا من اللغات الأخرى وتطوير مجتمع المتطوعين والمحررين العرب في موسوعة ويكيبيديا،وذلك لزيادة فرص استمرارية العمل على إثراء المحتوى العربي من الموسوعة بعد انتهاء المشروع .
كما يشهد المعرض يوميا توقيع عددا من المؤلفين والمؤلفات على نسخ من كتبهم لجمهورهم الذي يحرص على أقتنا تلك النسخ حيث وقع اليوم سمير الغامدي كتاب " كوكتيل أمل " ومحمد العطوي كتاب " ما ينتهي السكون " وبدر المباركي " المعلم في طرق التدريس " والدكتور يوسف الطيب " أناشيد من بينانغ " وتهاني سلطان " حتماً سيلفظ " والدكتور صالح الحمادي " المسافر ".
فيما وقع الدكتور فهد العرابي كتاب " هؤلاء وأنا " وفضيلة الجفال " أيام مع المارينز " و عبدالله الحسين " قفزات التغيير " وعلي الدميني " أمام مرآة محمد العلي " وصلاح الشيخ " حوارات غرف الغسيل " وعطية الخبراني " فاتحة " وابتسام عرفي " غربة الروح " وزوينة سالم " ارم ذات حب " والدكتور خالد المنيف " موعد مع الحياة " وفهد عامر الأحمدي " الجزء الأول من سلسلة حول العالم ".
وتصدرت الروايات والكتب الفكرية والتاريخية مبيعات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي شهد إقبالا كبيرا من الزوار الذين قدموا للإطلاع على المعرض ومايضمه من دور نشر مشاركة ومكتبات عربية .