• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مصادر تكشف معايير الصندوق العقاري: لا قروض للمتعثرين في سمة

 مصادر تكشف معايير الصندوق العقاري: لا قروض للمتعثرين في سمة
بواسطة fahadalawad 20-07-1437 09:58 صباحاً 351 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشفت مصادر مطلعة تفاصيل المعايير الأهلية والضوابط التي اعتمدها صندوق التنمية العقاري، وبصدد إعلانها رسميًّا، والتي أقرها مجلس إدارة الصندوق في اجتماعه الأخير نهاية مارس الماضي.

وقالت المصادر: المعايير أُقِرَّت حرصًا على ضمان التزام المقترضين بسداد الأقساط في مواعيدها المقررة نظامًا، ويتم من خلالها التأكُّد من قدرة المقترض على السداد.

وأوضحت المصادر أن المعايير والضوابط تتضمن إلزام المقترض بإحضار السجل الائتماني من سمة، كشف حساب لآخر ثلاثة أشهر وخطاب تعريف من جهة العمل يفيد بمقدار الراتب.

وأكدت المصادر أن الضوابط تضمنت التشديد على أن يكون الحد الأدنى لراتب المقترض خمسة آلاف ريال، ومَنْ تنخفض رواتبهم عن هذا الحد الأدنى تتم دراسة وضعهم من قِبل لجنة مختصة، تُشكَّل من قِبل المدير العام للصندوق.

وأضافت: مَنْ كان سجله الائتماني في (سمة) غير جيد فلن يُمنح القرض.

وبيّنت أنه من ضمن الضوابط: إلزام المقترض الموظف بتعبئة نموذج التعريف بالراتب، والالتزام باستقطاع القسط من الراتب من جهة عمله، فيما يقدم المقترض غير الموظف ما يثبت قدرته على السداد والتزامه بذلك.

وأوضحت المصادر أنه من ضمن المعايير والضوابط: التشديد على أن لا يزيد قسط الصندوق على 30 % من الراتب، إضافة إلى أن من يرغب في بناء مسكن يجب ألا تزيد تكلفته على قيمة القرض، وإذا زادت يجب أن يثبت مقدرته على إكمال المبنى.

يُشار إلى أنه يُتوقَّع أن يعلِن الصندوق المعايير خلال الأيام المقبلة.