• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

الحصيني: الكنة يتزامن دخولها مع حالة ماطرة على مناطق عدة

 الحصيني: الكنة يتزامن دخولها مع حالة ماطرة على مناطق عدة
بواسطة fahadalawad 21-07-1437 10:44 صباحاً 530 زيارات
ثقة ـ متابعات : أوضح الباحث في علوم الطقس وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية عبد العزيز الحصيني أن الكنة تعني الاستتار أو الاختفاء، وهو اختفاء الثريا (عنقود نجوم الثريا) فلا تُرى بسبب توهّج أشعة الشمس في هذا الوقت ولها سمات وظواهر مناخية.

‏وأضاف الحصيني أن من سماتها المناخية ارتفاعًا متدرجًا في الحرارة وتشكل المراويح أو السريات وهي سحب قد تكون من السحب العملاقة الأعصارية وعمومًا الكنة تمتاز بالتقلبات الجوية السريعة وينبغي متابعة الطقس على مدار الساعة خصوصًا في حالة تشكل سحب رعدية.

واستطرد في حديثه أنه تتزامن مع دخول الكنة حالة جوية ماطرة متوقعة أن تؤثر على المملكة إن شاء الله وتستمر عدة أيام حيث من المتوقع أن تتشكل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر على أجزاء واسعة من البلاد إن شاء الله بحيث تؤثر على أجزاء من الغربية والشمالية والوسطى والشرقية بحول الله، بحيث تشمل أجزاء من المناطق والمحافظات في مكة بما فيها الطائف والمدينة والرياض والقصيم وحائل والباحة وعسير وجازان ونجران وحائل تمتد إن شاء الله إلى الحدود الشمالية وتبوك والجوف وقد تمتد إلى الشرقية.

وزاد: من المتوقع بمشيئة الله أن تكون الأمطار متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة في معظمها قد تكون غزيرة وحبات برد على أجزاء من تلك الأماكن.

واختتم حديثه بأن التغيير وارد ولعله للأفضل إن شاء الله محذرًا من الرياح النشطة المثيرة للأتربة وهي رياح وقتية وسريعة في غالبها ويرافق ذلك ارتفاع في درجات الحرارة والله أعلم.