• ×
الخميس 9 شوال 1445

«التجارة» تبدأ تطبيق نظام الشركات الجديد غداً الاثنين

«التجارة» تبدأ تطبيق نظام الشركات الجديد غداً الاثنين
بواسطة fahadalawad 24-07-1437 09:50 مساءً 728 زيارات
ثقة ـ متابعات : تبدأ وزارة التجارة والصناعة في تطبيق نظام الشركات الجديد اعتبارا من وم غد الاثنين ، حيث يعد النظام أحد أبرز الأنظمة الاقتصادية التنموية التي اصدرتها الدولة لتوفير بيئة نظامية حاضنة ومحفزة للمبادرة والاستثمار.

ويهدف النظام لتعزيز قيمة الشركات وتنمية نشاطها وإسهامها في خدمة الاقتصاد الوطني، كما يسهم في خفض كلفة الإجراءات وتشجيع مبادرات الأنشطة التجارية، بما يعزز وضع المملكة الريادي وميزاتها التنافسية، ويشجع استثمارات رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويوفر النظام الجديد الإطار القانوني المناسب لممارسات عادلة وسليمة لمبادئ حوكمة الشركات، تكرس مفاهيم العمل المؤسسي، وتدعم نمو الكيانات الاقتصادية واستمرارها، فضلاً عن تحسين أداء المنشآت ونزاهة التعاملات التجارية، عبر تطبيق معايير سليمة وعادلة بخصوص الشفافية والإفصاح ودور جمعيات المساهمين ومجالس الإدارات في رسم استراتيجيات الشركات ومسؤولياتهما عن أنشطة الشركات، كما رسم اختصاصات وأدوار الجهات الإشرافية والتنظيمية على الشركات.

وتختص وزارة التجارة والصناعة فيما يتعلق بجميع الشركات عدا شركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية، إذ يكون الإشراف عليها ومراقبتها من اختصاص هيئة السوق المالية.

ولمزيد من التفاصيل حول نظام الشركات الجديد يمكن زيارة الرابط التالي : http://mci.gov.sa/cl2015