• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

الإسكان تنشر اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء

 الإسكان تنشر اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء
بواسطة fahadalawad 10-09-1437 10:44 صباحاً 414 زيارات
ثقة ـ متابعات : نشرت وزارة الإسكان اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء عبر موقعها الرسمي، والتي كان الوزير ماجد الحقيل قد أعلن عن بدء تطبيقها اليوم (الأربعاء)، حيث تتكون اللائحة من 15 مادة متضمنة أهداف النظام وما يجب على ملاك الأراضي البيضاء فعله.

وأوضحت اللائحة الوزارية أن نظام رسوم الأراضي البيضاء، يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

وحددت اللائحة البرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي، بالإضافة إلى معايير تحديد الأراضي التي تخضع لتطبيق الرسم والتي يتوقف عندها التطبيق، والضوابط اللازمة لضمان التطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من الدفع، وقواعد وإجراءات تحصيل الرسوم وتحديد الجهات المخولة بتحصيله.

كما طالبت اللائحة ملاك الأراضي التي تعتبر ضمن الأراضي البيضاء التقدم للوزارة بالوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم خلال 6 أشهر على الأكثر من تاريخ الإعلان، محذرة كل من يخالف النظام واللائحة بمعاقبته بغرامة مالية لا تزيد على مقدار الرسم المستحق على أرض المخالف.

وأتاحت الوزارة ملاك الأراضي المعترضين على إخضاع أراضيهم للنظام أو تقدير قيمة الأرض، بتقديم اعتراضاتهم إلى لجنة مشكلة بقرار من الوزير مكونة من 3 أعضاء بينهم مستشار نظامي ومختص فني، وذلك خلال 60 يوماً من إبلاغ مالك الأرض بهذا القرار.