• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مجلس الوزراء يشيد بجهود كشف وإحباط المخططات الإرهابية في القطيف

 مجلس الوزراء يشيد بجهود كشف وإحباط المخططات الإرهابية في القطيف
بواسطة fahadalawad 26-11-1437 03:20 مساءً 411 زيارات
ثقة ـ واس : 

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم (الاثنين)، في قصر السلام بجدة.

وأطلع خادم الحرمين الشريفين أيده الله المجلس على نتائج استقباله لوزير الخارجية الأمريكي، والوفد الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وما جرى خلالهما من بحث لمجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

الأزمة اليمنية
وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعيد، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع على تقرير عن تطور الأحداث ومستجداتها، منوهاً بنتائج الاجتماع المشترك الذي عقده أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبايس إلوود، بحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، وما جرى خلاله من تركيز على أهمية الوصول إلى حل في اليمن مبني على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 ، وتأكيد على أهمية إدخال المساعدات الإنسانية لليمن، ومطالبة للحوثيين بفك الحصار عن المدن اليمنية والسماح بإدخال المساعدات للمحتاجين في اليمن.

إدانة الهجمات الإرهابية
وأضاف أن مجلس الوزراء جدد إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات الإرهابية التي وقعت في كل من العاصمة الصومالية مقديشو، والعاصمة الأفغانية كابول، وفي مدينة عدن، وعبر عن تعازي المملكة لأسر الضحايا ولجمهوريات اليمن والصومال وأفغانستان وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وذكر أن مجلس الوزراء أعرب عن عزاء المملكة ومواساتها لجمهورية إيطاليا رئيساً وشعباً في ضحايا الزلزال الذي تعرضت له، وما نتج عنه من وفيات وأضرار وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

ولفت إلى أن المجلس أبدى تقديره للجهود المتواصلة للجهات الأمنية في كشف وإحباط المخططات الإجرامية للفئة الضالة التي تستهدف الإخلال بأمن الوطن واستقراره وإثارة الفتن بين أبنائه.

وأشار في هذا الشأن إلى تمكن الجهات الأمنية من إحباط عملية إرهابية وشيكة التنفيذ كانت تستهدف المصلين بمسجد المصطفى في محافظة القطيف، والسيطرة على مركبة كان يستقلها شخصان تم تجنيدهما من عناصر تنظيم داعش الإرهابي بالخارج للقيام بعملية انتحارية تستهدف مطعماً ومقهى بمدينة تاروت.

مكافحة المخدرات
وبين ابن سعيد أن المجلس نوه بجهود رجال الأمن في مكافحة المخدرات، والتي أسفرت خلال الستة أشهر الماضية عن القبض على 1461 متهماً لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية والمتاجرة بها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إذ بلغ إجمالي ما جرى ضبطه في العمليات الأمنية 282ر685ر24 قرص إمفيتامين مخدر وأكثر من 19 طناً من الحشيش و 14 كليو جراماً من الهيروين الخام بالإضافة إلى كميات من الهيروين المعد للترويج والأفيون المخدر، وأسلحة وأموال نقدية.

وأضاف أن المجلس أعرب عن تقدير المملكة للتعاون البناء مع الجهات النظيرة في عدد من الدول الشقيقة والصديقة الذي أثمر عن عمليات استباقية أسفرت عن إحباط تهريب أكثر من 14 مليون قرص إمفيتامين إلى المملكة وضبط عدد من الشبكات التي تمتهن إنتاجها وتهريبها والقبض على عدد من عناصرها، ونوه بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك العامة والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين فيها ومستقبليها.

مذكرات تفاهم
وأوضح أن مجلس الوزراء وافق على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني، وعلى اتفاق تعاون في مجال الشباب والرياضة، وعلى مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين المملكة وطاجيكستان, الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 23 / 3 / 1437هـ.

وأضاف أن مجلس الوزراء وافق على تفويض رئيس هيئة المساحة الجيولوجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي الجيولوجي بين هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية وهيئة المساحة الجيولوجية في جمهورية الصين الشعبية، والتوقيع عليه, ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وبيّن أن مجلس الوزراء وافق على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة ووزارة البيئة في جمهورية كوريا للتعاون في مجالات حماية البيئة وتنميتها والمحافظة عليها، الموقعة في مدينة (سيؤول) بتاريخ 3 / 12 / 1436هـ.

وأضاف أن مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين المملكة والمجر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 6 / 1 / 1437هـ.