• ×
الخميس 16 شوال 1445

ويستقبل المشاركين في الحج لهذا العام

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ضيوف المملكة في الحج

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ضيوف المملكة في الحج
بواسطة fahadalawad 13-12-1437 05:30 صباحاً 590 زيارات
ثقة : منى واس  أقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في الديوان الملكي بقصر منى يوم أمس الثلاثاء ، حفل الاستقبال السنوي لأصحاب الفخامة والدولة ، وكبار الشخصيات الإسلامية ، وضيوف خادم الحرمين الشريفين ، وضيوف الجهات الحكومية ، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام .

وقد ألقى خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - خلال حفل الاستقبال كلمة رحب فيها بضيوف الرحمن في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية .

وقال الملك المفدى " الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه الكريم " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ) ، والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل " من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه " .

وأضاف حفظه الله " في هذا اليوم يوم العيد الأكبر يوم النحر ، واقتداء بسنة نبينا محمد صلـى الله عليه وسلم يواصل حجاج بيت الله الحرام تأدية مناسكهم في أمن وطمأنينة تحيطهم رعاية الله وتوفيقه، والمملكة تعتز وتشرف بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما ، وهو شرف خصها الله به ، وقد سخرت المملكة العربية السعودية كل إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن، والسهر على راحتهم ، وتوفير كل السبل لتسهيل أدائهم لمناسكهم بكل يسر وطمأنينة ، ونسأل الله عز وجل أن يعيننا على ذلك ، والمملكة ترفض رفضاً قاطعاً أن تتحول هذه الشعيرة العظيمة إلى تحقيق أهداف سياسية أو خلافات مذهبية ، فقد شرع الله الحج على المسلمين كافة دون تفرقة " .

وأكد خادم الحرمين الشريفين إن الغلو والتطرف توجه مذموم شرعاً وعقلاً ، وهو حين يدب في جسد الأمة الإسلامية يفسد تلاحمها ومستقبلها وصورتها أمام العالم ، ولا سبيل إلى الخلاص من هذا البلاء إلا باستئصاله دون هوادة وبوحدة المسلمين للقضاء على هذا الوباء .

وأضاف قائلاً " إن الإسلام هو دين السلام والعدل ، والإخاء والمحبة والإحسان ، وما يشهده العالم الإسلامي اليوم في بعض أجزائه من نزاعات ومآس وفرقة وتناحر يدعونا جميعاً إلى بذل قصارى الجهد لتوحيد الكلمة والصف، والعمل سوياً لحل تلك النزاعات وإنهاء الصراعات ، والمملكة تؤكد حرصها الدائم على لم شمل المسلمين ومد يد العون لهم ، والعمل على دعم كل الجهود الخيرة والساعية لما فيه خير بلداننا الإسلامية " .

ورحب بحجاج بيت الحرام في مهبط الوحي المملكة العربية السعودية ضيوفاً أعزاء ، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يقبل منهم حجهم ويغفر ذنوبكم ، وأن يعيدهم إلى بلدانهم سالمين غانمين .

تم القيت عدد من الكلمات للمسئولين في الحج والجهات المستقبلة لحجاج بيت الله الحرام .

بعد ذلك صافح خادم الحرمين الشريفين ، كبار الشخصيات الإسلامية ، وضيوف خادم الحرمين الشريفين ، وضيوف الجهات الحكومية ، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج .

ثم تناول الجميع طعام الغداء مع خادم الحرمين الشريفين .

هذا وقد استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية - حفظه الله - في الديوان الملكي بقصر منى يوم الاثنين ، أصحاب السمو الملكي الأمراء ، وسماحة مفتي عام المملكة ، وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ ، وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وأصحاب المعالي الوزراء ، وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في حج هذا العام ، وقادة الأسرة الكشفية في المملكة المشاركة في الحج ، الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله - وتهنئته بعيد الأضحى المبارك .

وقد ألقى " أيده الله " كلمة هنأ فيها المواطنين والمواطنات وحجاج بيت الله الحرام بعيد الأضحى المبارك ، داعيا الله أن يعيده على بلادنا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات .

وعبر عن شكره " حفظه الله " لكل الجهود المبذوله لخدمة حجاج بيت الله الحرام ، وقال " نحن نشرف جميعاً بخدمة ضيوف الرحمن ، والسهر على راحتهم ، ونبذل الغالي والنفيس في سبيل توفير أسباب الراحة والطمأنينة لهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة " .

واضاف خادم الحرمين يقول " إن وطنكم يقدر ما تقومون به من أعمال جليلة ، وتضحيات كبيرة ، في سبيل الذود عنه ، وحماية ثغوره ، وهي محل فخرنا واعتزازنا ، ونسأل الله أن يمدكم بعونه ونصره ، ويبارك في جهودكم ، ونحن ماضون بعون الله تعالى على ما سار عليه الآباء والأجداد دفاعاً عن ديننا ووطننا ومقدراتنا " .

ثم ألقى معالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق عثمان بن ناصر المحرج كلمة القطاعات العسكرية المشاركة في الحج , رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ و صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية , و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا , وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع , وأصحاب السمو , و سماحة مفتي عام المملكة , وأصحاب الفضيلة ، والمعالي ، والسعادة.

وقال " الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات والشكر له عز وجل أن شرفكم يا سيدي بخدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار وهو شرف توارثه ولاة أمر هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها على يد الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ كما أشكره تعالى أن شرف أبناءكم رجال الأمن كافة ومنسوبي الجهات المشاركة في أعمال الحج بتنفيذ توجيهاتكم السامية تجاه خدمة ضيوف الرحمن ، وتيسير أدائهم لشعائر هذا الركن العظيم من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة وتوفير الأمن والسكينة والاطمئنان لهم لكي يؤدوا نسكهم ويعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين بحول الله وقدرته " .