• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

تقرير ثقافي عن سوق عكاظ قدمته واس ضمن نشرتها الثقافية

" عكاظ العرب " منارة ثقافية في القرن الواحد والعشرين

" عكاظ العرب " منارة ثقافية في القرن الواحد والعشرين
بواسطة fahadalawad 10-04-1438 07:49 مساءً 510 زيارات
ثقة : الرياض   " يا أيها الناس قولوا لا اله إلا الله ، تفلحوا وتنجحوا " ، كلمات دعا بها محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام العرب ، في سوق ذي المجاز ، أحد أسواق العرب التي اقترنت بسوق عكاظ وسوق مجنة ، وقرنها لهم بالفلاح والنجاح ، ولكن فوتوا عليهم فرصة أن تكون منتدياتهم من أشهر المنتديات على الإطلاق إلى أن تقوم الساعة .
وعلى الرغم من تنوع فكرهم إلا أنهم لم يخلدوا ملتقاهم بما ، ينضح به من فكر ورجاحة عقول إلى خير ما عرض فيه على الإطلاق من درر ونوادر خلدت ، وستبقى خالدة بما حررت الإنسان من رق الكبر والتفاخر إلى السمو بالإنسان إلى المنزلة التي خلق من أجلها وارتضاها خالقه لها .

من هذا المنطلق النبوي الشريف واستفادة من دروس الماضي واستشراف المستقبل تبنت إمارة منطقة مكة المكرمة ، حينما عين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أميراً لها ، فكرة إحياء سوق عكاظ ليكون أحد مخرجات الإستراتيجية التنموية للمنطقة ، بعد انقطاع دام أكثر من 12 قرناً من الزمن .

ويعد سوق عكاظ من أشهر أسواق العرب في الجاهلية ، تجتمع فيه القبائل شهراً من كل سنة ، يتناشدون الشعر ويفاخر بعضهم بعضاً ، وقد أورد الخليل بن أحمد عن كلمة عكاظ في اللغة قوله : ( وسُمّي به لأن العرب كانت تجتمع فيه كل سنة فيعكظ بعضهم بعضًا بالمفاخرة والتناشد : أي يُدعك ويُعرك ، وفلان يعكظ خصمه بالخصومة : يمعكه ) .
وحظي سوق عكاظ باهتمام القيادة السعودية ، وما ذلك إلا امتداد لحرصهم على كل ما يدفع بمسيرة الثقافة والوعي والأدب في المملكة العربية السعودية ، إيماناً منهم بالقيمة الثقافية الريادية لسوق عكاظ وما يمكن أن يمثله السوق للحركة الثقافية والأدبية في هذا الوطن ، والوطن العربي الكبير .

وحدد مكان سوق عكاظ على مسافة حوالي " 40 " كيلا شمال شرق مدينة الطائف على طريق الرياض السريع بمنطقة يقال لها العرفاء .

وتأتي أهمية سوق عكاظ كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه ، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة ، وكان الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - أول من اهتم بتعيين وتحديد مكان سوق عكاظ عندما كلف الدكتور عبدالوهاب عزام - رحمه الله - بزيارة المنطقة والتحقق من موقع السوق وآثاره الباقية ، فقام بالمهمة وألف كتابه المعروف بعنوان " عكاظ " ، وكان لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - جهوداً في الدعوة إلى إحياء سوق عكاظ .
واستمرت الدعوة إلى إحياء سوق عكاظ والمطالبة إلى إعادة مجده وسابق عهده ، حتى كان ذلك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله - عام 1428 هـ بعد غياب استمر حوالي " 1300" سنة ، وافتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، واستمر هذا المشروع الثقافي العريق في كل عام يظهر تطوراً جديد في فعالياته وينتظر اكتمال عناصر المدينة الثقافية السياحية لسوق عكاظ .

وأنطلقت أول دورة للسوق في عام ( 1428هـ 2007م ) ، حيث أصحبت جوائز سوق عكاظ منافسة على مستوى الوطن العربي ، وهي تغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني ابتداء من الشعر مروراً بالفن التشكيلي والخط العربي وانتهاء بالفلكلور، وهي اليوم موضع عناية واهتمام من المثقفين بل إنها أصبحت واحدة من أهم آمال وطموحات المبدعين في مختلف الأقطار العربية .

ومنذ انطلاقة فعالياته ظل العطاء متواصلاً مكتسياً في كل عام حلة جديدة ورؤية متميزة يقدم فيها نماذج متنوعة من المشاركات والأفكار والرؤى التي تعكس حرص المملكة على تطوير فعاليات هذا النشاط الثقافي التراثي والارتقاء بمفهومه بالصورة التي تليق بالمملكة والعرب .

وتتكون مدينة سوق عكاظ الحديثة من جادة تمتد على مسافة كيلو متر تحيطها الخدمات والحدائق لخدمة زوار سوق عكاظ من كل الاتجاهات ، وعلى جوانب الجادة ، أكثر من (200 ) معرض متنوع ومتخصص بمشاركة جهات حكومية وخاصة ، و (160) جناحاً تتضمن مشاركة الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة ، ومعرضاً لمصنع كسوة الكعبة ، والمعهد المهني ، ومعرضاً للقوات المسلحة ، إضافة إلى معرض شركة تراثنا للمسئولية الاجتماعية ، وعدد من المزارعين المشاركين في أنشطة جادة سوق عكاظ لهذا العام لعرض وتسويق منتجاتهم المتنوعة .
وفي نهاية الجادة خيمة سوق عكاظ الرئيسة عبارة عن مسرح ضخم مدرج يتسع لحوالى " 3061 " مجهز بأحدث التقنيات الحديثة والخدمات ، انطلق منه حفل افتتاح الدورة العاشرة لسوق عكاظ والدورات السابقة ، ونقل حفل الافتتاح على الهواء مباشرة عبر قناة أم بي سي والقناة الثقافية السعودية ، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود " حفظه الله "مساء الثلاثاء الموافق للسادس من ذي القعدة من عام 1437هـ ، وشارك أكثر من " 3 " ألاف مشارك ومشاركة من داخل المملكة العربية السعودية ومن مختلف الدول العربية في فعاليات سوق عكاظ في دورته العاشرة .

وشرعت هيئة السياحة بمتابعة وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ، في تطوير عناصر مخطط جادة سوق عكاظ التي تمثل العنصر الرئيس في برامج وأنشطة السوق ، حيث تشهد سنوياً تنظيم سلسلة من المعارض المتخصصة ، للتعريف بمساهمات الوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية المشاركة في مجالات الثقافة والعلوم والمعرفة، والتواصل مع الجمهور الراغب في التعرف على طبيعة أعمال تلك الجهات وإنجازاتها .

وحرصت السياحة على تطوير عناصر مخطط جادة سوق عكاظ الماضي والمستقبل بالتنسيق مع الشركاء ذوي العلاقة ، وتقديم الدعم المالي والفني لتنظيم فعاليات الجادة والسوق ، التراثية والثقافية ، وجائزة الحرف اليدوية ( بارع ) ، وكذلك تنظيم مشاركة الحرفيين من المملكة وخارجها ، وتنفيذ أنشطة تسويقية إعلامية لفعاليات الجادة .
وتنظم الهيئة رحلات سياحية لزوار سوق عكاظ ، تشمل المعالم السياحية والأثرية في محافظة الطائف ، إضافة لتنظيم المعرض المصور المخصص للبعد الحضاري ، وتؤدي الهيئة العامة للسياحة دوراً مهما من خلال توسعة مساحة سوق عكاظ بإضافة حوالى 4 ملايين متر مربع ، وتنسيق الموقع مع العناصر المجاورة مثل واحة التقنية ، إضافة لإقامة منتجع صحي ترفيهي في المستقبل .

وتشتمل فعاليات جادة " سوق عكاظ " على عروض ثقافية وتاريخية , وعروض للشعر العربي في المسارح المفتوحة , وعروض للخيل والإبل على طول الجادة ، وعروض الرياضات التراثية ، وعروض الحرف والصناعات اليدوية ، وعروض الأسر المنتجة ، وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية ، وأسواق المأكولات الشعبية ، وعروض مسرحية ، وعروض منتجات العسل ، وعرض منتجات الورد الطائفي .

وتم إنشاء خيمتين في الجهة الشمالية من موقع السوق تكفلت بإنشائها وزارة التعليم بتكلفة مالية تقدر بأكثر من 40 مليون ريال ، لتكونان رافدًا مهما للخيمة الكبرى ، على مساحة 2572 مترًا مربعاً .

وستكون الخيمتان مسرحاً للأنشطة الثقافية والأمسيات والندوات ، فيما ستخصص الخيمة الرئيسة للمناسبات الكبرى ، وتضم الخيمتان قاعات ومسرح ، بالإضافة لمسجد مساحته (30 ×40 م) ومرافق أخرى مرتبطة بالمشروعين .

ووثقت " 20 " مؤسسة ثقافية وتعليمية وتنموية شاركت بمعارض في سوق عكاظ ، تعنى بالثقافة والتاريخ والعلوم في موقع واحد ، أحدث المعلومات والفنون التي تقدمها بهوية السوق ، وركزت في معظمها على رؤية المملكة 2030 ، منها وزارة الصحة حيث احتوى معرضها على شاشات عرض تعريفية بالمديرية العامة لصحة مكة ، وركن خاص لتسجيل المتبرعين بالخلايا الجذعية وأخذ عينات مبدئية منهم ، وركن العناية بصحة الأسنان .

إضافة إلى معرض الخط العربي والتصوير الذي تقيمه وزارة التعليم للتعريف بأهمية الخط العربي ، وكيف كانت بدايته مع سوق عكاظ ، ومراحل تطوره وإثراء التنافس بين الخطاطين من خلال مسابقة نزيهة هدفها الارتقاء بأساليبه الفريدة ، حيث احتوى المعرض على لوحات للخط العربي بجميع أنواعه , فيما هدف معرض مسابقة لوحة وقصيدة إلى تشجيع الفنون بشكل عام وما يرتبط منها بفن العرب الأول ( الشعر ) وتوثيق العلاقة بين الشعر والرسم .

واشتمل معرض الكتاب الإلكتروني في جناح وزارة الثقافة والإعلام على العديد من الكتب الإلكترونية ، المختلفة في مجالات عديدة كالدواوين الشعرية والكتب المتخصصة في مجالات الطفل ، والإسلام ، والتاريخ ، والطب ، والأسرة والعلوم وغيرها من المجالات.

ورصد معرض هيئة الإذاعة والتلفزيون مراحل تطور الإذاعة والتلفزيون ابتداء باستخدام معدات وأجهزة قديمة وحتى الأجهزة الحديثة ، وعرض البرامج الدينية والثقافية والرياضية وبرامج الأطفال بالإضافة الأفلام العلمية القديمة .

وعرف معرض وكالة الأنباء السعودية ( واس ) زوار سوق عكاظ بأهمية وكالة الأنباء السعودية كمصدر أخبار رسمي للمملكة ودورها البارز في إيصال الجهود التي تبذلها في جميع المناشط المحلية ، والدولية ، حيث ضم معرض خيمة " وأس " أكثر من " 75 " صورة لملوك هذه البلاد الطاهرة ومراحل التطور التي مرت بها المملكة ، وصوراً خاصة لجنودنا البواسل في مختلف ميادين الشرف في مملكتنا الحبيبة .

فيما هدف معرض الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع إلى التعريف بالهيئة والمهام المختصة بها ، وتزويد الجمهور بالمواد الإعلامية المرئية والمسموعة الترفيهية والثقافية والتعليمية ، وتقديم لوائح المواد والأجهزة الإعلامية المفسوحة والمحظورة التي تندرج تحت مسؤولية الهيئة واختصاصاتها والتعريف بها والإجابة عن استفسارات الجمهور وذوي الاختصاص .
وتتلخص أهداف معرض أمانة محافظة الطائف في تعريف زائريه بأهم المشروعات التي تقوم الأمانة بتنفيذها الإشراف عليها واطلاعهم على المشروعات المستقبلية التي وضعت ضمن خطط الأمانة للسنوات المقبلة ،وضم صورا للمشروعات الحالية مع شروح وافية لها ومراحل تنفيذها ومجسمات للمشروعات توضح ما هيتها .

ويعد معرض أمانة العاصمة المقدسة بوابة تعريفية تعكس الجانب التراثي المعماري في العاصمة المقدسة لإبراز التاريخ المكي والحياة المكية كونها عاصمة الحضارات والثقافات على مر العصور ، واحتوى المعرض على مجلس نسائي وآخر رجالي ومراكز مصممة بطابع تراثي ، بالإضافة إلى لوحة لستارة الكعبة وفوانيس وقناديل من خشب ومقتنيات أثرية من مختلف القرون .
واستعرض معرض أمانة محافظة جدة تاريخ مدينة جدة على مر القرون وأهمية مدينة جدة وتعزيز مكانتها الفريدة كبوابة للحرمين الشريفين ، حيث احتوى المعرض على مجموعة من المعروضات التي تربط تاريخ محافظة جدة بحاضرها وطموح المدينة لتصبح مقصدا تجاريا وسياحيا متميزا عالمي المستوى في ظل تنمية عمرانية مستدامة .

وقدم معرض هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المشروعات التنموية والتطويرية بمكة المكرمة من خلال مجسمات ومطبوعات وشاشات عرض للمشروعات التي شهدتها وتشهدها مكة المكرمة.

وشاركت جامعات القصيم ، الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الملك خالد، الملك عبدالعزيز ، والطائف ، بمعارض مستقلة تستعرض فيها نشأتها ومراحل تطورها ، وأنشطتها ، وبنيتها التحتية والخدمات التعليمية التي تقدمها ومسؤوليتها المجتمعية في تطوير المعرفة والبحث عن الابتكار وريادة الأعمال ، وعرض الابتكارات والاختراعات .

واحتوى معرض مشروع تعظيم البلد الحرام على عدة أركان تمثل تاريخ مكة المكرمة وخصائصها وتقديم نماذج مشرقة لسلوك ساكنيها ، كما يحتوي على مرسم للأطفال يسهم في ربط الناشئة بقبلتهم وجملة من الفعاليات والمسابقات والمشاهد المسرحية .

فيما اشتمل معرض مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني على لوحات تعريفية وشاشات تلفزيونية للعرض والتعريف باللقاءات الوطنية والدورات والمحاضرات التي يقدمها المركز وتقديم مجموعة من المحاضرات القيمة والندوات بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية وتقديم مواد تلفزيونية تثقيفية عن الحوار .

ووفر معرض سوق البركة للأسرة منافذ بيع لمنتجات الأسر ، وهو في الأساس سوق متنقل ، يهدف لدعم رواد الأعمال وتمكينهم من العمل من المنزل وتأهيلهم على مهارات البيع والتسوق ، وهو مشروع وطني يتبع مجموعة دلة البركة للمسؤولية الاجتماعية ويسعى البرنامج من خلال تأسيس حاضنات إنتاج العمل على فتح أسواق جديدة ومحرك تسويقي جديد للإنتاج من المنزل .

وشاركت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في مهرجان سوق عكاظ بجناح ضم معرضًا مصورًا عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله- خلال مراحل معينة من مسيرة حياته ، بالإضافة إلى مكتبة الطفل التي تخصص معرضًا متكاملاً هو قطار القراءة ومسرح الطفل .

وتغطي جوائز " سوق عكاظ " العشر عشرة مجالات هي .. جائزة شاعر شباب عكاظ مخصصة للشعراء الشباب ، وتهدف إلى تشجيع الشعراء الشباب بالمملكة ، وقيمتها 100 ألف ريال .

وجائزة لوحة وقصيدة تشجع الفنون عامَّة وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر ، بإيضاح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم ، وقيمتها 100 ألف ريال حدد لها 3 مراكز .

وجائزة التصوير الضوئي مفتوحة للمصورين من داخل المملكة وخارجها ، والمشاركة متاحة للجنسين ، وجائزتها 100 ألف ريال على 3 مراكز أيضا . فيما جاءت جائزة الخط العربي مفتوحة للخطاطين من داخل المملكة وخارجها ، وقيمتها 100 ألف ريال على 3 مراكز ، وجائزة رائد أعمال عكاظ تهتم بريادة الأعمال في تأسيس شركات ناشئة عبر حلول إبداعية وقيمتها 200 ألف ريال .
واستحدثت جائزة مبتكر عكاظ : تستهدف المبتكرين في المملكة الذين نجحوا في تحويل أفكارهم الإبداعية والابتكارية إلى منتجات أو خدمات ذات عوائد مالية ، وقيمتها 100 ألف ريال .

وجائزة الرواية .. لتشجع كتابة السرد عبر ثلاثة فروع ( الرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية ) ، في كل عام تقدم الجائزة في أحد الفروع ، وقيمتها 100 ألف ريال .

أما جائزة الحرف اليدوية فهدفها التعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم وقيمتها 500 ألف ريال توزع بآلية خاصة عبر عدة مراكز .

وكذلك جائزة الفلكلور الشعبي والخاصة بمحافظات منطقة مكة المكرمة وقيمتها 100 ألف ريال على 3 مراكز .

وأخيراً جائزة شاعر عكاظ والتي تهـدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح وتقدير الشاعر العربي المتميّز ، من خلال منحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب " شاعر عكاظ "، وهي حق لكل شاعر من شعراء العربيَّة له إنتاج منشور . ومقدار الجائزة 300 ألف ريال .

وتميز ( عكاظ 10 ) بمسرحياته وأمسياته الثقافية ، شارك فيها أكثر من 30 مفكراً وأديباً بأوراق عمل وبحوث أدبية علمية في 7 ندوات ثقافية أقيمت على مدى 3 أيام ، ركزت على الدراسات النقدية للشاعر الجاهلي عروة بن الورد ، وللشاعر والأديب السعودي عبدالله بن خميس ، وبحث جهود الترجمة في فرنسا ، والمخطوطات المهاجرة ، وتناولت عددا من التجارب الكتابية والفنية ، إلى جانب البحث عن موضع الهوية الثقافية في العالم الرقمي ، وحماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي.

وافتتحت فعاليات سوق عكاظ بملتقى الريادة المعرفية الذي أقيم في فندق إنتركونتننتال الطائف ثاني أيام الدورة العاشرة ، وناقش مستقبل الأعمال الريادية في ضوء رؤية المملكة 2030 ، من خلال " 3 " محاور ( استراتيجيات خدمات الريادة المعرفية ، الخدمات المعرفية لريادة الأعمال ورؤية 2030م ، الشراكات المعرفية ومستقبل ريادة الأعمال ) .

وحظي الملتقى بمشاركة صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، ومعالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى ، ومعالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن ، ورئيس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المكلف المهندس مازن الداوود ، ومدير إدارة تطوير الأعمال - صندوق التنمية الصناعية السعودي المهندس أحمد الغامدي ، والدكتور فهد الخضيري كبير الباحثين في شركة سابك ؛ كمتحدثين رئيسيين في الملتقى بجانب مشاركة 6 رواد أعمال من المملكة .

والتقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ثاني أيام الدورة العاشرة , بضيوف السوق من علماء وأدباء وشعراء ومثقفين ومفكرين حضروا للمشاركة في هذا المحفل الثقافي العربي الضخم ، وهي العادة السنوية لسموه ، حيث خاطب فيها العقول المفكرة والأقلام المؤثرة في الأوساط العربية المختلفة ، واستمع لمقترحاتهم وآرائهم التطويرية التي تسهم بالارتقاء بمستوى الثقافة العربية , والتقى سموه مساء يوم الأربعاء السابع من ذي القعدة , بشباب سوق عكاظ في لقاء حواري مفتوح لمدة ساعتين , وذلك في القاعة الكبرى بجامعة الطائف .

وسلطت الندوة الأولى التي أقيمت صباح اليوم الثالث من أيام السوق في فندق إنتركونتينتال وشارك فيها الناقد والفنان التشكيلي المغربي بنيونسعميروش ، والروائي السعودي مقبول العلوي الحاصل على جائزة سوق عكاظ للرواية ، والناقد علي الشدوي ، والناقد المصري الدكتور عمار علي حسن ، وأدارها الدكتور أحمد التيهاني، لتسليط الضوء على التجارب في الكتابة والفنون .

فيما تناولت الندوة الثانية موضوع حماية الخصوصية في وسائل التواصل الاجتماعي ، وشارك فيها الدكتور عوض الأسمري ، والدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني ، والدكتور جهاد العمري ، والدكتور فارس الهمزاني ، وأدار الندوة متعب الحارثي .

وبحث المشاركون في الندوة الثالثة التي أقيمت بعد صلاة مغرب ذات اليوم في الخيمة الثقافية بالسوق موضوعات عن الشاعر السعودي عبدالله بن خميس ، شارك فيها الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع والدكتور سعود بن سليمان اليوسف ، والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري ، والدكتورة هيا بنت عبدالرحمن السمهري ، وأدار الندوة الدكتور صالح بن زياد .

أما الندوة الرابعة التي أقيمت عصر اليوم الرابع من أيام الدورة العاشرة لسوق عكاظ فناقشت " اللغة العربية في فرنسا ", وشارك فيها المترجم الفرنسي لوك باربوليسكو ، وأدريان ليتس ، ومحمد البشاوري وعلي عتيق ، بإدارة إبراهيم أبو نمي ، تلاها مباشرة ندوة " الهوية الثقافية في العالم الرقمي", شارك فيها خالد الغازي ، وأحمد آل مريع وخالد الغامدي ، وصالح بن سالم ، فيما أدارها الناقد سعيد السريحي .

وبحثت الندوة السادسة التي أقيمت في اليوم الخامس بعض الدراسات الأدبية النقدية للشاعر عروة بن الورد ، وشارك فيها عبدالله الزهراني ، وأيمن ميدان ، صالح الدوش ، محمد عطالله ، وأدارها عبدالمحسن القحطاني .

واختتمت ندوات سوق عكاظ بندوة عن المخطوطات المهاجرة في الخيمة الثقافية ، شارك فيها محمد هادي مباركي ، علي محمد عمران ، محمد عزيز شمس الحق ، محمد خير البقاعي وأدار الندوة فهد الجهني .

وصدح " 24 " شاعراً من عشر دول عربية على مدى ثلاثة أيام , وفي ثلاث أمسيات شعرية ، أقيمت في الخيمة الثقافية بموقع السوق التاريخي بمحافظة الطائف ، من الساعة التاسعة مساء خلال الإيام الثالث والرابع والخامس من أيام السوق ، حيث شارك في الأمسية الأولى كل من خالد الوغلاني من تونس ، وابتهال مصطفى من السودان ، وتهاني الصبيحة من السعودية ، ومحمد البريكي من الإمارات ، وعلي الحازمي من المملكة ، وأحمد بلبولة من مصر، وأدار الأمسية الدكتور محمد ربيع .

أما الأمسية الثانية فشارك فيها كل من عدنان الصايغ من العراق ، وأحمد لحريشي من المغرب ، وأدريس نورالدين من السودان ، ومحمد حبيبي من المملكة ، ورجا القحطاني من الكويت ، وحياة نخلي من المغرب ، وسلمى الفايد من مصر، وأبو شجه بابانا من موريتانيا ، وأدار الأمسية حماد السالمي .

فيما خصصت الأمسية الثالثة لإبداعات الشعراء الشباب ، شارك فيها الشاعر خليف الغالب الشمري الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ لهذا العام ، بجانب نجلاء مطر ، زاهد قرشي ، وإبراهيم حلوش ، ومحمد التركي ، وحيدر العبدالله ، وعبدالله الهميلي ، وأدار الأمسية مفرح الشقيقي .

يذكر أن سوق عكاظ يمتد على مساحة تقدر بـ 11 مليون متر مربع شمال شرق الطائف ، وشرعت الهيئة العامة للسياحة والآثار في تطوير هذا السوق ليكون فعالية اقتصادية وثقافية حديثة , وليشكل قوة ترابط اقتصادي وثقافي يخدم اقتصاد محافظة الطائف ومنطقة مكة المكرمة والمملكة بشكل عام .

ومعروف أن عكاظ كانت أشهر أسواق العرب قاطبة منذ أزمان بعيدة وموقعاً حافلاً بكل أنواع النشاط التجاري ، ومنتدى ثقافياً تعرض فيه حوليات الشعراء في احتفالات كبرى ، وملتقى اجتماعياً يلتقي فيه القاصي والداني مما صنع شهرتها على مر العصور ، وجعلها باقية في ذاكرة الناس إلى الوقت الحاضر.. وهناك بقايا وأطلال يرجع تاريخها لأكثر من 1300 عام مثل النقوش الأثرية والصخور المعروفة منذ القدم بموقع السوق ومجرى العين التي كانت تغذي السوق بالماء للشرب .