• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

دراسة: العلاج السلوكي قد يفيد في تخفيف أعراض سن انقطاع الطمث

دراسة: العلاج السلوكي قد يفيد في تخفيف أعراض سن انقطاع الطمث
بواسطة fahadalawad 19-04-1433 02:00 مساءً 630 زيارات
ثقة : أ (رويترز) ذكرت دراسة بريطانية ان بضع جلسات من العلاج السلوكي ربما تساعد بعض النساء على الاحساس ببعض الراحة من الهبات الحرارية المصاحبة لانقطاع الطمث.

وقال باحثون في دورية انقطاع الطمث انه بعد ستة اسابيع من العلاج السلوكي المعرفي حدث انخفاض كبير سريريا في المشكلات المتصلة بالهبات الحرارية والتعرق الليلي لاكثر من ثلث النساء اللائي شاركن في جلسات جماعية اواعتمادا على الذات.

ويعتبر العلاج التعويضي بالهرمونات اكثر العلاجات فاعلية للهبات الحرارية ولكن نظرا لارتباط الهرمون بزيادة مخاطر الاصابة بامراض القلب والجلطات الدموية وسرطان الثدي تريد نساء كثيرات علاجات بديلة.

ووجد ان بعض مضادات الاكتئاب تخفف من الهبات الحرارية ولكن المنتجات الطبيعية مثل فول الصويا وبذور الكتان لم تلب بشكل عام اختبار التجارب السريرية.

وقالت ميرا هنتر الباحثة الكبيرة في كينجز كوليدج بلندن ان هذه النتائج تشير الى ان العلاج السلوكي المعرفي الذي قدم في شكل مجموعة او اعتمادا على النفس يعد خيارا علاجيا فعالا للنساء خلال تحول انقطاع الطمث او ما بعد انقطاع الطمث فيما يتعلق بمشكلات الهبات الحرارية والتعرق الليلي.

والعلاج السلوكي المعرفي هو خيار علاجي لمشكلات تتراوح من الاكتئاب الى مشكلات النوم الى الاضطرابات الهضمية. ويهدف الى تغيير انماط التفكير غير الصحي والسلوك الذي يمكن ان يغذي الاعراض العقلية او النفسية.

وقالت هنتر ان هذا العلاج يتضمن تطوير اساليب مفيدة ومقبولة للهبات الحرارية واستخدام تدريبات على التنفس لابعاد التركيز عن الهبات والافكار السلبية.