• ×
الجمعة 10 شوال 1445

من هواة وعشاق خير صديق من مختلف الفئات

معرض الكتاب يشرع أبوابه للجمهور

معرض الكتاب يشرع أبوابه للجمهور
بواسطة fahadalawad 11-06-1438 02:08 صباحاً 599 زيارات
ثقة: الرياض تغطية  شرع معرض الرياض الدولي للكتاب2017 اليوم ابوابه للجمهور، والذي أطلق فعالياته معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي مساء أمس تحت شعار "الكتاب.. رؤية وتحول" مجسداً في هويته البصرية رؤية المملكة 2030 بمشاركة أكثر من 500 دار نشر محلية وعربية وعالمية وذلك بأرض المعارض في الرياض.

وعبر معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي باسم الثقافة والمثقفين والمثقفات والإعلاميين عن أصدق كلمات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على رعايته الكريمة لفعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 وإلى نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على ما يقدموه من دعم للثقافة والعلم والمعرفة ، مثمناً جهود العاملين والمشاركين في معرض الرياض الدولي للكتاب 2017م لإنجاح دورته الحالية بهذا الشكل اللائق ، ومستذكراً وشاكراً جهود المسؤولين من وزراء وعاملين ومتطوعين الذي عملوا خلال العقد الماضي على إنجاح هذا الصرح العلمي الثقافي .

وأكد معالي وزير الثقافة والإعلام أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يولي الثقافة والكتاب اهتمامه الكبير وتشهد مواقفه الراعية للمثقفين والتاريخ باهتمام كبير عبر دارة الملك عبدالعزيز التي يرأس مجلس إدارتها ، وتمثل تلك الرعاية والاهتمام لذلك الصرح الثقافي ومكتبة الملك فهد وغيرهما من المؤسسات الثقافية والعلمية نبراسا لنا في وزارة الثقافة والإعلام لرعاية كل ماله علاقة بالثقافة ورعاية للأدب والتاريخ والفن والمهتمين بها.

ولفت معاليه إلى أن المعرض يحضر في هذا العام بشكل مختلف ليعكس رؤية المملكة2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 التي انعكست في هويته البصرية ابتداء من مسميات البوابات وأسماء الممرات وطبيعة الفعاليات الثقافية والمبادرات الشبابية وهويته اللفظية التي اتسقت مع رؤية المملكة "الكتاب .. رؤية وتحول " .

وبين معالي وزير الثقافة والاعلام في كلمته التي أعقبها تكريم رواد التحقيق العلمي وتتويج الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب.. أن رؤية السعودية 2030 ركزت على تنمية منظومة العمل الثقافي والارتقاء به مقوما من مقومات جودة الحياة لمواطني المملكة العربية السعودية من خلال تنوع الفعاليات الثقافية ، ودعم الكتاب والمؤلفين وكذلك الفنانيين والموسيقين والمسرحيين وأولئك الذين يجيدون صناعة الإخراج من أبناء الوطن فضلاً عن العمل على ترسيخ وإبراز والتعريف بهويتنا الوطنية والمحافظة على إرثنا الثقافي وتاريخنا الإسلامي والعربي والسعودي المجيد.

وأضاف الدكتور الطريفي : "نتطلع من برامج معرض الرياض الدولي للكتاب تفعيل برامجنا ومبادراتنا الخاصة بالتحول الوطني وبما يضمن تحقيق رؤية المملكة 2030 حيث أقيم لكل مبادرة شرح تفصيلي ومجسمات وعدد من المختصين ينقلون هذه الصورة للمواطنين والأجيال.

وأشار الى أن المعرض في هذه الدورة يفتتح وجنودنا يدافعون ويذودون بدمائهم على الحدود وأمن بلادنا ساهرين منفذين لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - واصفاً إياها بالجبهة الصامدة التي لولا صمودها وتضحياتها ما كان لنا العمل الدؤوب في مجال الثقافة والفن والتأليف، مضيفاً بأن معرض الرياض الدولي للكتاب في الرياض اليوم والفعاليات الثقافية والأدبية التي تتخلله شاهدة على إصرار المملكة في هذا المضمار .

وقال معاليه " بدون شك فإن الكتاب وعبر التاريخ هو الوسيلة التي يترسخ فيها بناء الحضارات في مجالاته كافة لهو نعمة للاستقرار والامن في ظل قيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لتحقيق ذلك " .

وعدّ الوزير الطريفي حضور وتشريف ضيف الشرف مملكة ماليزيا التي قدمت لوحة فنية أدائية موسيقية نالت إعجاب الحضور.. أنه يؤكد على عمق العلاقات الأخوية والمتميزة بين المملكتين العريقتين على مختلف الأصعدة وما تحمله من إرث وتنوع ثقافي جعل ماليزيا وجهة عالمية ليس للسياحة وإنما نموذجا للتنمية والتطوير في المجالين الاقتصادي والمعرفي حول العالم ونموذجا للعالم الإسلامي كله .

وأفاد الطريفي أن معرض الرياض الدولي للكتاب أضحى من الفعاليات الثقافية الهامة على خارطة الشأن الثقافي العربي والعالمي مشدداً على الالتزام بالعمل على ضمان المحافظة عليه وتذليل الصعوبات لضمان نجاحه ليكون حدثا ثقافيا ينتظره الجميع كل عام مضيفاً بأن الوزارة عملت بكافة إمكانياتها لإنجاح هذه الفعالية بالشكل الذي يرضي ويحقق تطلعات المجتمع السعودي .

من جانبه شكر معالي وزير التعليم في دولة ماليزيا الدكتور محضر بن خالد المملكة على إعلانها ماليزيا ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام قائلاً " نحن في مملكة ماليزيا نفخر بهذه المشاركة الثقافية المميزة كما إن وجود هذه المعارض تشجع غالباً على القراءة، حيث أن عادة هذه المعارض الدولية كما الحال في معرض الرياض الدولي للكتاب، تنظيم محاضرات وورش عمل مفيدة للمجتمع والأفراد ووجود مثل هذه المعارض من أهم الفرص لتعزيز عمليات التعليم في الدول كون الكتاب من الركائز من الأساسية في العملية التعليمية ، مؤكداً عمق العلاقات السعودية الماليزية والتعاون والمشاركات الثقافية والتبادل الثقافي بين البلدين .