• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

علاج للسمنة والسكر عبر حقنة القلم

علاج للسمنة والسكر عبر حقنة القلم
بواسطة fahadalawad 14-01-1439 05:28 مساءً 671 زيارات
ثقة: دبي طلال المفلح توصلت الأبحاث المخبرية العالمية إلى علاج مرض السمنة عبر حقنه تشبه القلم تسمى " saxenda" والمعتمد من وزارة الصحة السعودية مؤخرا، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية والوكالة الأوروبية للدواء، حيث يعتبر مفيدا أيضا لعلاج مرض السكر ومنظما له .

جاء ذلك خلال المؤتمر الطبي العالمي الذي أقيم في دبي أمس، بمشاركة أطباء وطبيبات وإعلاميين سعوديين، ومجموعة من الأطباء والخبراء العالميين.
وأثبتت الدراسات التي أجرتها التحاليل المخبرية في البرنامج العلاجي SCALE في مرحلته الثالثة أن مايقارب 5000 شخص ممن يعانون من السمنة وزيادة الوزن مع أمراض مصاحبة لهما أدى إلى نقص أوزانهم ونتائج إيجابية وتحسن صحتهم بشكل أفضل بجانب النشاط البدني وتناول الغذاء قليل السعرات الحرارية.

ويعتبر ( saxenda ) أول محرض لمستقبلات الببيتيد -1 والشبيه بالجلوكاجون ( GLP -1 ) علاجا لزيادة الوزن المزمن بجرعة واحدة يوميا، حيث يعطي أحساس وشعور بالشبع وتقليل استهلاك الغذاء، كما ينصح الأطباء باستخدامه كمكمل غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني للذين لديهم زيادة في أوزانهم .
وأوصى استشاري جراحة السمنة والغدد الصماء بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عبدالرحمن الشيخ باستخدام حقنه مره أسبوعيا أو يوميا حسب الطبيب المتابع للحاله، مبينا أنه خيار وبديل لعمليات السمنة وعقاقير أمراض السكر، حيث أنه ليس له أعراض جانبيه دائمه سوى أنها مؤقته، بل أنه مفيد أيضا لإزالة الدهون في الجسم ومنشط بدني بجانب ممارسة الرياضة والغذاء الجيد قليل السعرات الحرارية .

وأوضح استشاري السكري بمستشفى الهدا العسكري بالطائف الدكتور سعود السفري بضرورة زيارة المريض وأخذ العلاج عن طريق الطبيب المختص للحالة وإتباع الإرشادات والتعليمات الطبية لتكون فاعلية العلاج آمن وفعال .

وأشار استشاري طب السمنة بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض الدكتور خالد العمري إلى أن saxenda قد يمثل خيارا حقيقيا بجانب نظام غذائي وزيادة النشاط البدني علاج طويل المدى للسمنة .