• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

تتضمن أكثر من 100 فعالية وبمشاركة 27 دولة عربية وأجنبية صديقة

وزارة الثقافة الاماراتية تكشف أنشطة وفعاليات احتفالات اليوم الوطني

وزارة الثقافة الاماراتية تكشف أنشطة وفعاليات احتفالات اليوم الوطني
بواسطة fahadalawad 12-03-1439 08:16 مساءً 602 زيارات
ثقة : أبوظبي   كشفت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الامارات العربية المتحدة، عن جدول الأنشطة والفعاليات الوطنية والثقافية التي ستنظمها بمناسبة اليوم الوطني السادس والأربعين لتأسيس دولة الإمارات، وذلك على مدى ستة أيام خلال الفترة بين 29 نوفمبر و4 ديسمبر في منطقة "ستي ووك" ومجموعة من المراكز الثقافية في الدولة، بمشاركة أكثر من 27 دولة عربية وأجنبية .
وستشهد فعاليات هذا العام تطوراً نوعياً، حيث ستتكامل فيما بينها لتقدم صورة حقيقية عن دولة الإمارات بتراثها وحاضرها ومستقبلها، مسلطة الضوء على النهضة الحضارية التي أرسى دعائمها المغفـور لـه بـإذن الله، الشـيخ زايـد بـن سـلطان آل نهيـان، طيـب الله ثـراه .
وتشارك أكثر من 30 دولة فرحة الإمارات بيومها الوطني من خلال ثلاث برامج رئيسية هي ملتقى ثقافات الشعوب بالسيتي ووك ومسيرة الشعوب في حب الإمارات والفرق الفلكلورية وعروض الأزياء الوطنية التقليدية، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأنشطة في القرى التراثية ضمن المراكز الثقافية التابعة للوزارة تحت شعار "إمارات الخير"، فضلاً عن معارض فنية وجداريات وأنشطة فنية وثقافية متنوعة في كافة أنحاء الدولة .
وتنظم المراكز الثقافية التابعة للوزارة الثقافة أكثر من 100 فعالية مختلفة، تتنوع بين الكرنفالات والجداريات والعروض الفنية والمسرحية والشعبية والمسابقات والأنشطة الحرفية ومعارض الكتب وغيرها ضمن "قرية الخير " .
وسيجري في أمارة أم القوين إطلاق الفعاليات بحضور صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بعرض أوبريت وطني، وافتتاح معرض ابداعات لف الورق للسيدات، كما تتضمن الفعاليات عروض طلاب المدارس على المسرح الخارجي، وجدارية التلوين، وعروض الجاليات، والألعاب الترفيهية، ومطبخ الشيف الإماراتي، وورش الرسم على الوجوه، وبرنامج الألعاب التعليمية، وسينما الاطفال، والألعاب الشعبية، ومسابقات ثقافية.
ويقوم مركز رأس الخيمة الثقافي بعرض تصميم مدينة مصغرة تحتوي على معالم شهيرة في الدولة، إلى جانب إطلاق مسرح خاص لتقديم عروض الفرق الشعبية والفلكلورية والشخصيات الكرتونية، إضافة إلى معارض فنية وركن مخصص لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب الإماراتي لعرض وبيع منتجاتهم على زوار الفعاليات والمركز.
وينظم المركز أوبريت خاص بعنوان "رحلة بحرية، السبع دانات" بمشاركة طلبة مدارس منطقة رأس الخيمة التعليمية وأوبريت آخر للجاليات، كما سيضم ركني "المبدعين الصغار" و"السعادة والمرح"، وعرضاً لفيلم وثائقي، ومسابقات ثقافية ووطنية عن أهم أحداث وشخصيات في الدولة ، إضافة إلى ذلك، ينظم المركز فعالية "في حب زايـد"، حيث سجري توزيع لوحات خشبية صغيرة بحجم 3في10سم على الزوار، وذلك ليتمكنوا من التعبير عن حبهم للقائد المؤسس والدولة من خلال كتابة عبارات أو عمل لوحات فنية، حيث خصص المركز زاوية خاصة لعرضها وبيعها ليعود ريعها إلى الجمعيات والجهات الخيرية.
ويستعد مركز عجمان الثقافي لإطلاق عروض "وطني فوق هام السحب" و"وطني في عيون الآخرين"، إضافة إلى معرض للأزياء التقليدية والوطنية لمصممة إماراتية، ومعرض للكتب، إضافة إلى فعاليات "كن قارئاً متميزاً" و"لحن الوطن"، وبرزه بعنوان "سعادة وطن"، وأمسية شعرية، فضلاً عن عدد من المسابقات في الطبخ وورش العمل والزوايا التراثية والفنية الخاصة و"دكان الطيبين" وغيرها لتوزيع القهوة الشعبية والألعاب والتصوير وخدمات الوزارة، وجدارية "عرفان وولاء " .
و تنطلق فعاليات مركز الفجيرة الثقافي بمسيرة وطنية والعرس الجماعي والسوق الوطني، ومسابقة أفضل صورة لليوم الوطني، وعروض الجاليات، والحكواتي، والألعاب الترفيهية، ومسابقة أفضل زي تراثي، وأوبريت اليوم الوطني، وفعاليات واحة الطفل، وفقرات الالعاب الشعبية والفنون الشعبية، إضافة إلى تقديم مسابقات ثقافية للجمهور، وعرض الكلاب البوليسية.
وتتضمن أنشطة مركز الظفرة الثقافي عرض "فرحة وطن" و"مسيرة وطن"، إلى جانب جدارية "روح الاتحاد" وكرنفال "الجاليات" و"واحة الفنون والإبداع " .
وتتضمن فعاليات مركز مسافي الثقافي ركن "السعادة والمرح" و"عدستي عيني" للتصوير و"الأسر المنتجة"، إضافة إلى واحة الإبداع والفنون، وعلوم الدار، وجدارية اليوم الوطني، وعرض الكلاب البوليسية، ومسابقات ثقافية.
كما تتضمن فعاليات مركز دبا الفجيرة الثقافي جدارية لليوم الوطني، وركن "سعادة وطن"، ومنصة الصحة، وحملة التبرع بالدم، وسوق وطني، ومعرض دراجات والسيارات الكلاسيكية، ومسيرة الثاني من ديسمبر، وركن أجيال، ومعرض اليوم الوطني .
ويتضمن برنامج فعاليات مركز أبو ظبي الثقافي تنظيم "بازار الفن"، وهو عبارة عن سوق خارجي لعرض وبيع الرسومات الفنية بأجواء وطنية طوال أيام الاحتفال .