• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

يعقبه كسوف للشمس نهاية ذي القعدة

خسوف كلي للقمر يستمر 103 دقائق

خسوف كلي للقمر  يستمر 103 دقائق
بواسطة fahadalawad 14-11-1439 11:00 مساءً 654 زيارات
ثقة : الرياض واس يشهد العالم حاليا خسوف كامل للقمر، حيث الأرض والشمس والقمر الان على خط مستقيم ومستوى واحد ، فدخل القمر خلف ظل الأرض ويستمر لمدة 103 دقائق وتحول القمر إلى اللون الأحمر في المناطق التي تشهد صفاء في الجو، وإلى اللون الرمادي في حال العكس، مما يسبب ظلاماً على قرص القمر (البدر) .

وأوضح الباحث الفلكي في جامعة الملك عبدالعزيز ملهم بن محمد هندي لـ "واس" في تصريح صحفي سابق أنه - بقدرة الله تعالى - سيتبع خسوف القمر، حدوث كسوف جزئي للشمس يحدث نهاية شهر ذي القعدة لكنه غير مشاهد في المملكة والدول العربية، إذ يُرى من القطب الشمالي والمناطق المحيطة به .

وقال الباحث هندي" أن مراحل الخسوف بدأت مساء اليوم عند الساعة 9:24 مساءً، بخسوف جزئي حتى يكتمل دخول قرص القمر خلف ظل الأرض الساعة 10:30 ليلًا، ويستمر مدة 103 دقائق قبل أن يظهر نور القمر عند الساعة 12:13 بعد منتصف الليل ، ويخرج القمر تمامًا من منطقة الظل الساعة 1:19 بتوقيت مكة المكرمة .

وأضاف " إنه بسبب مرور القمر بمركز ظل الأرض فإنه يستغرق وقتًا أطول حتى يخرج من خلفه، وهذا ما جعل خسوف شهر ذي القعدة الأطول خلال القرن الحالي بمدة 103 دقائق كاملة يكون فيها القمر خلف ظل الأرض .

وأشار إلى أنه يشاهد هذا الخسوف الان سكان المملكة وجميع الدول العربية، وقارات: آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وذلك بنفس التوقيت .

وأفاد أن القمر في الخسوف الكلي يُسمّى (بالقمر الدامي) بسبب تحوله للون الأحمر نتيجة انعكاس الضوء من الغلاف الجوي للأرض، وكلما كان الأحمرار زاهيًا دل على صفاء الغلاف الجوي، وكلما كان قاتمًا دل على تلوثه بالغبار أو آثار البراكين ونحوها .