• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

وتدرب الممارسين الصحيين ميدانياً

وزارة الصحة تجهز أربعة مستشفيات في مشعر منى لخدمة الحجاج

وزارة الصحة تجهز أربعة مستشفيات في مشعر منى لخدمة الحجاج
بواسطة fahadalawad 03-12-1439 05:36 مساءً 367 زيارات
ثقة : مكة المكرمة واس  جهزت وزارة الصحة أربعة مستشفيات في مشعر منى هي : مستشفى الطوارئ بسعة 138 سريرا منها 34 سريرا للطوارئ, ومستشفى منى الجسر بطاقة 152 سريرا خصص منها 28 سريرا طوارئ, ومستشفى منى الوادي وسعته السريرية 158 سريرا للطوارئ 25 سريرا، وأخيراً مستشفى منى الشارع الجديد بسعة 50 سريرا منها 16 سريرا طوارئ.

وبدأت المستشفيات منذ أيام استقبال المنتدبين العاملين في المستشفيات، التي تحولت لورش عمل للتجهيز والاستعداد، وتنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش المحاكاة، استعداداً
لاستقبال الحجاج إلى جانب تنظم مجموعة من الفرضيات داخل المستشفيات، وحملات التبرع بالدم لتأمين المختبرات .

وأكدت وزارة الصحة أن المستشفيات تضم فرقاً طبية بمختلف التخصصات تقدم مجمل الخدمات الصحية للحجاج, لا سيما في أقسام الطوارئ، والعنايات المركزة، وآخري في قسم الجراحة، والباطنية، والعمليات، وتكمن مهامهم في التعامل مع حالات الإنعاش القلبي عاجلاً داخل الأقسام، إلى جانب قسم فريق الإصابات المتعددة.

وتضم كذلك المستشفيات أقساماً للجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية، وقسم جراحة الجهاز الهضمي، وأمراض الصدر، وارتفاع ضغط الدم، إضافة لما يقدم من خدمات ميدانية.

كما وفرت "الصحة" عربة نقل متكاملة للتدريب بهدف تدريب الممارسين الصحيين واطلاعهم على ما هو جديد في المجال الصحي، تعمل بالفترة الصباحية والمسائية للوصول لأكبر عدد مستفدين من هذه العربة المتنقلة.

وتحتوي العربة على دمى مجهزة بأحدث التقنيات معده للتطبيق الافتراضي وعلى جميع التجهيزات اللازمة لتطبيق حالة افتراضية تحاكي الواقع، وتطبيق عملي للتعامل مع الحالات، كما تحوي غرفة كونترول لمتابعة التطبيق والتقييم.

ونفذ تدريب بالمحاكاة للممارسين الصحيين لمحاكاة الواقع الافتراضي بمستشفى منى الوادي، واطلاع الممارسين الصحي على كيفية التعامل كفريق واحد وآلية التواصل بين الفريق أثناء الحالات الإسعافية والحرجة والاستجابة السريعة للطوارئ والمهارات السريرية وستستمر إدارة الشؤون الأكاديمية في مواصلة التدريب وتنقل هذه العربة بين المستشفيات في المشاعر المقدسة.