• ×
الخميس 16 شوال 1445

ينقل القطار 500000 راكب أثناء موسم الحج

" قطار المشاعر " الوسيلة الأحدث في منظومة نقل الحجاج

" قطار المشاعر " الوسيلة الأحدث في منظومة نقل الحجاج
بواسطة fahadalawad 07-12-1439 05:27 مساءً 667 زيارات
ثقة : منى واس يقف مشروع قطار المشاعر المقدسة الذي تشرف عليه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة , شاهدًا على المشروعات العملاقة التي تنفذها المملكة والجهود التي تبذلها لخدمة ضيوف الرحمن وتطوير الخدمات المقدمة لهم بالمشاعر المقدسة.

ويربط مشروع قطار المشاعر الذي انطلقت أولى رحلته العام 1431هـ ، بين جنوب شرق مشعر عرفات وجنوب غرب مشعر منى (منطقة الجمرات)، عبر مشعر مزدلفة بمسار يبلغ حوالي 20 كيلو متراً , في إنشاءات مرتفعة على أعمدة في الجزر الوسطية للطرق.

ويشتمل المشروع على تسع محطات مرتفعة عن الأرض بطول 300 متر لكل محطة، ويتم الوصول إلى أرصفة القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية وكهربائية، وبوابات أوتوماتيكية تفصل بين القطار ومناطق التحميل ومناطق الانتظار، وتتميز بتقنية الاستشعار عن بعد للتعرف على حاملي التذاكر التي تباع للشركات والمؤسسات ، فيما يتم تفويج الحشود إلى المحطات في مسارات محددة إلى مناطق الانتظار أسفل المحطات التي تستوعب أكثر من 3000 حاج.

يمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات ومثلها في مشعر مزدلفة ثم أول مشعر منى ووسطه وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات، ويتميز القطار بالسرعة والارتفاع عن الأرض ويقوم على أعمدة أحادية وسط الشارع ويتميز أيضا بقربه للمشاة والمحطة بالإضافة أن المسار يتفادى تأثيره على المخيمات وتم مراعاة عدم تكدس الحجاج ومراعاة طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات .

وينقل القطار 500000 راكب أثناء موسم الحج، ويتميز بخطط حركة للقطارات بين المشاعر بما يتناسب مع ترتيب مناسك الحج، بدءاً من يوم التروية، وحتي نهاية آخر أيام التشريق، ويجنب القطار مكة المكرمة من ظاهرة الزحام أثناء مواسم الحج التي عانت منها طيلة السنوات الماضية ، حيث ينقل 72 ألف راكب بالاتجاه الواحد كل ساعة في موسم الحج .