• ×
السبت 11 شوال 1445

عنان يتلقى ردا لانهاء الازمة

كاميرون يحذر سوريا من محاكمات بشأن جرائم حرب محتملة

كاميرون يحذر سوريا من محاكمات بشأن جرائم حرب محتملة
بواسطة fahadalawad 22-04-1433 12:41 صباحاً 450 زيارات
ثقة : رويترز حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون زعماء سوريا يوم الاربعاء من أن حملتهم القمعية يمكن ان تعرضهم لمحاكمات تتعلق بارتكاب جرائم حرب وقال ان القانون الدولي ذراعه طويلة وذاكرته ممتدة فيما يتصل بانتهاكات حقوق الانسان.
وجاء تحذير كاميرون اثناء مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الامريكي باراك اوباما بعد اجتماع على مدى ساعتين في البيت الابيض.
من جانب اخر قال متحدث باسم مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص بسوريا كوفي عنان اليوم الاربعاء ان عنان تلقى ردا من الرئيس السوري بشار الاسد على مقترحاته لانهاء العنف ولكنه يطلب ردودا على أسئلة ما زالت بحاجة الى اجابة .
وقال المتحدث أحمد فوزي ان الامين العام السابق للامم المتحدة الذي اجتمع في مطلع الاسبوع مع الرئيس السوري في دمشق حدد الخطوات المطلوب اتخاذها ومن بينها وقف القتال والسماح بوصول المساعدات الانسانية وبدء حوار سياسي مع المعارضة.
وقال فوزي في بيان أصدره مكتب عنان في جنيف "تلقى المبعوث الخاص المشترك بشأن سوريا كوفي عنان ردا من السلطات السورية. والمبعوث لديه أسئلة ويطلب ردودا عليها.
"ولكن نظرا للوضع الخطير والمأساوي على الارض على الجميع أن يدركوا أن الوقت عنصر جوهري. وكما قال (عنان) خلال وجوده في المنطقة لا يمكن السماح باستمرار هذه الازمة."
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السورية في وقت سابق يوم الاربعاء ان بلاده قدمت ردا ايجابيا على مقترحات عنان.
وامتنع فوزي عن التعليق على ما دار بين عنان والسلطات السورية.
ولكنه قال لرويترز ان عنان "اقترح خطوات تفصيلية يجب اتخاذها للوصول الى وضع على الارض يمكن معه اجراء حوار سياسي وقبل كل شيء الكف عن تعريض الشعب السوري للقتل والمعاناة. وتلقى ردودا على هذه المقترحات."
وأضاف "هناك ردود محددة على أسئلة محددة."
ويعمل عنان على تشكيل فريقه المصغر في مقر الامم المتحدة في جنيف حيث سينضم اليه نائبه ناصر القدوة وهو دبلوماسي فلسطيني عين الاسبوع الماضي.
واجتمع عنان أيضا مع شخصيات من المعارضة السورية وأجرى مباحثات في وقت سابق هذا الاسبوع مع رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان. ثم التقى في وقت لاحق مع الامين العام لجامعة الدول العربية ووزيري الخارجية الروسي والسعودي في القاهرة.
وقال فوزي يوم الاثنين ان عنان في بداية عملية يشعر أنها على "المسار الصحيح".
ومن ناحية أخرى قال هشام حسن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الأربعاء ان الصليب الاحمر والهلال الاحمر العربي السوري مستمران في تقديم المساعدات الغذائية ومساعدات أخرى للناس في المناطق المتضررة من العنف بما في ذلك حمص وحماة وادلب ودرعا وريف دمشق.
وقال لرويترز "هناك تقارير في حمص وادلب والمناطق الاخرى المتضررة من الاضطرابات تفيد بأن الناس يتعرضون للقتل والاصابة كل يوم جراء القتال."
وأضاف أن طواقم من الهلال الاحمر العربي السوري تقدم رعاية طبية للمرضى والمصابين وتنقل من يحتاجون الى رعاية أخرى الى منشات طبية بسيارات الاسعاف.
وتابع "الحصول على رعاية طبية صعب ان لم يكن مستحيلا بالنسبة لبعض المصابين."
هذا وقد قالت المملكة العربية السعودية اليوم انها اغلقت سفارتها في سوريا وسحبت كل الدبلوماسيين والعاملين بالسفارة.
وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان بيانا لوزارة الخارجية قال ان القرار اتخذ في ضوء الاحداث الجارية في سوريا.
وقلصت دول عربية وغربية عديدة وجودها الدبلوماسي في سوريا حيث يواجه الرئيس بشار الاسد انتفاضة ضد حكمه دخلت عامها الثاني.