• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

في مستهل زيارته لعددا من مناطق المملكة

الملك يصل إلى منطقة القصيم

الملك يصل إلى منطقة القصيم
بواسطة fahadalawad 28-02-1440 11:21 مساءً 1.3K زيارات
ثقة : بريدة واس  وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى منطقة القصيم مساء اليوم، في مستهل زيارته لعدد من مناطق المملكة، تشمل القصيم وحائل والجوف ، يتفقد فيها احوال المواطنين في تلك المناطق ويدشن عددا من المشاريع التنمويه فيها .

وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله - رعاه الله - مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي بمنطقة القصيم، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

كما كان في استقباله - حفظه الله - صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، وصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان وزير الثقافة، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن مشعل، وصاحب السمو الأمير متعب بن فهد بن فيصل، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فيصل بن مشعل، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن مشعل.

كما كان في استقباله أيده الله في صالة التشريفات بالمطار أصحاب الفضيلة المشايخ وكبار المسؤولين وقادة القطاعات العسكرية بمنطقة القصيم.

وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين كل من: صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعد بن فهد، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مساعد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن مشاري بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن هذلول بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالإله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما وصل في معيته - أيده الله -، معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومعالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالي وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ خالد بن صالح العباد، ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ حازم بن مصطفى زقزوق، ومعالي نائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ عقلا بن علي العقلا، ومعالي نائب السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين مساعد رئيس الديوان الملكي للشؤون التنفيذية الأستاذ فهد بن عبدالله العسكر، ومعالي مساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ تميم بن عبدالعزيز السالم، ومعالي رئيس الحرس الملكي الفريق أول سهيل بن صقر المطيري.

هذا وقد شرف خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - مساء اليوم، حفل استقبال أهالي منطقة القصيم بمناسبة زيارته الميمونة للمنطقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وفور وصول خادم الحرمين الشريفين مقر الحفل في مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، كان في استقباله - رعاه الله - صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم .

وعقب أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مكانه في المنصة الرئيسة للحفل قوبل بعاصفة ترحيبية من الأهالي .

ثم عزف السلام الملكي.

بعد ذلك بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم كلمة قال في مستهلها " سيدي شرف وفخر وعزة البستها لمن يقف بين ايديكم هذه الليلة ، وأي بهاء وفرح وسعادة وبهجة كسوت بها أرض القصيم الوفية برجالها ونسائها صغاراً وكباراً حتى ازدحمت مشاعر الفرح في صدري خشيةً أن يعجز اللسان والحرف أن يُعبر عما في القلب من مشاعر عظيمة ".

وأضاف " إذا كان الوطن وأبناء وبنات الوطن يستعدون للاحتفاء بذكرى البيعة الرابعة لمقامكم الكريم ... فماذا عساني أن أقول عما تحقق في عهدكم الميمون وسمو ولي عهدكم الامين صاحب الرؤية الموفقة الطموحة لرقي هذه البلاد الطاهرة إن قلت ملك الوفاء فيعلم الله إنكم منبع الوفاء مع كل من يعرفكم قريباً كان أم بعيداً " .

واستطرد سموه قائلا " إن قلت في صلة الرحم فالكل يعلم بركم ولا يخفى على أحدٍ ملازمتكم للمريض أو المريضة من إخوانكم و أخواتكم وخدمتهم ورعايتهم رحمهم الله وأسكنهم الجنة ، وإن قلت مخضرم الأمراء وأكثرهم خبرة في شؤون الحكم نعم فلقد قضيتم أكثر من نصف قرن اميراً لعاصمة الوطن ولمستم حاجة المواطن عن قرب " .

وأشار سمو أمير منطقة القصيم إلى أنه عندما تكثر الفتن ويكثر الأعداء ويتضاعف الحمل الثقيل على القائد المظفّر فالشعب السعودي الأبي الأصيل يقول لخادم الحرمين الشريفين " سر أيها الوالد القائد ونحن خلفك سائرون مطيعون " وكما يقال في اهازيج العرضة السعودية " تحت بيرق سيدي سمعاً وطاعه " .

ولفت سمو أمير منطقة القصيم النظر إلى أنه عندما جاءت الاخبار بهذه الزيارة الحانية استبشرت السماء بأمر من الله فرحاً وكأن هتّان المطر يغسل الارض لاستقبالكم وتمايلت نخيل القصيم وتراقصت ذرات الرمال وخفقت القلوب وابتسمت الوجوه فرحاً وابتهاجاً بمقدمكم الميمون ورُفعت الايادي بالدعاء لمقامكم الكريم بالعون والتوفيق والنصر والتمكين ، على تشريفنا بهذه الزيارة الكريمة التي هي امتداد للمنهج السعودي القديم والمتأصل في زيارة المناطق وتفقد احوال الرعية الأوفياء والمتلهفين للقيادة .

وأكد سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أن ما تكنه القلوب أعظم مما يكتب في السطور أو تلهج به الألسن من مشاعر فياضه تستذكر بصمات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ومنهجه العادل وخدمته الجليلة لهذا الوطن حتى صعد - أيده الله " على عروش القلوب قبل أن يعتلي عرش الحكم بإستحقاق عن قدرةٍ وخبره.

ورحب سمو أمير القصيم ، نيابة عن أهالي المنطقة بمقدم خادم الحرمين الشريفين ، وقال نيابة عن أهالي هذه المنطقة الغالية رجالاً ونساءً كباراً وصغاراً مرحباً عدد ما أمطرت السماء بمقدمكم وعدد ما أثمرت نخيلها في منطقة أنت تعرف أهلها قبل أن أعرفهم إذ أنك اوصيتني وانت المتعمق في التاريخ بكافة أُسرها واهاليها ومحافظاتها وانسابهم ومواقفهم الوطنية المعروفة فأنت من شرَّح التاريخ قبل أن يكتب التاريخ امجاده وحزمه وعزمه ( بل وعدله ) كيف لا وانت من كان يقول عنه أهل الرياض عند ما كنت أميرها اذا أرادو العدل والانصاف ( والله ما يردني الا سلمان ) .

وسأل سموه في ختام كلمته أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويرعاه ويؤيده بنصره ويديم عزه ، وأن ينصر الجنود في الثغور وأن يجعل كل كيد كائدٍ في نحره وأن يبطل سعي الأعداء المتربصين .

عقب ذلك ألقيت كلمة أهالي القصيم ألقاها نيابة عنهم رئيس المحكمة العامة في مدينة بريدة الشيخ إبراهيم بن عبدالله الحسني الذي رحب في مستهلها بخادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - في منطقة القصيم ، وقال " في هذه الليلة يجتمع أهالي القصيم كبيرهم وصغيرهم وعلى رأسهم أميرهم ليفرحوا بلقياكم ويملؤا العيون برؤيتكم ويسمعوا توجيهاتكم ورؤاكم ، واجتمعوا حبا وولاء وودا ووفاء "

وأضاف " يا خادم الحرمين الشريفين ، كل ما تصلح به الدنيا وينفع البلاد والعباد قد أقمتموه فالدين ظاهر متبع والعدل شامل والأمن كامل والخصب دار والاقتصا في نمو والأمل في خططكم ورؤاكم فسيح والشرع مطبق ولا حصانة لأحد أمام شرع الله منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - إلى يومنا هذا ، والحمد لله عمرتم البلاد وقدمتم مصالحها وهذبتم سبلها ومسالكها ، وجلعتم لكم أسمى الشرف بخدمة الحرمين خدمة دخلت التاريخ من أوسع أبوابه ، أقمتم الحدود وحميتم الثغور ، هذه النعم جميعها نحن عليها محسودون عليها ومن أجلها مستهدفون " .

وباسم أهالي المنطقة تقدم الشيخ إبراهيم الحسني بخالص الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين - رعاه الله " على زيارته الميمونة وتدشينه للمشاريع الخيرة، مؤكدا أن هذا هو نهج سار عليه قادة أهل هذه البلاد منذ عهد المؤسس - رحمه الله - ومن بعده ابنائه البررة ، والتواصل والتلاحم بين القيادة ومواطنيها قائم ومستمر ولله الحمد والمنة .

ولفت النظر إلى أن منطقة القصيم حظيت كسائر المناطق بكثير من التنمية وقال وليس على مثلنا إذا طمع في كرمكم ملامة فأنتم أهل الجود والكرم لمنطقة تحلم بالزيادة والريادة .

وأشاد بجهود وحرص سمو أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود ومتابعته لشؤون المنطقة وأبنائها ومتابعة احتياجاتها ومتطلباتهم .

وسأل في ختام كلمته الله العلي القدير، أن ينصر خادم الحرمين الشريفين ويسدد خطاه، وأن يعين ولي عهده الأمين وأن يمده بتوفيقه وتسديده ، وأن ينصر الجنود على الثغور .

بعد ذلك ألقى الشاعر سعود الحافي قصيدة شعرية نبطية بهذه المناسبة .

ثم ألقى الشاعر صالح الشبعان قصيدة شعرية باللغة العربية الفصحى .

إثر ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - والحضور أوبريت " تباشير سلمان " الذي اشتمل على عدد من الصور عن تاريخ المملكة إبان عهد المؤسس - رحمه الله - والوحدة الوطنية وتاريخ منطقة القصيم .

ثم سلم خادم الحرمين الشريفين عددا من المميزين من منطقة القصيم جوائزهم وهم :
1 ـ الاستاذ : أحمد بن عبدالعزيز العفيتان ، الحاصل على جائزة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن وتجويده وتفسيره لعام 2017م ، وجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز " حفظه الله " لعام 1438هـ ، وحصوله على المركز الأول على مستوى المملكة لحفظ القرآن الكريم .
2 ـ المهندسة : مشاعل بنت ناصر الشميمري ، بوصفها أول مهندسة صواريخ في الخليج وعملت بحث الماجستير لوكالة ناسا الفضائية عن الصورايخ النووية السلمية لإرسال الإنسان إلى المريخ .
3 ـ فريق سخاء التطوعي ، وتمثله : أفنان بنت علي الدبيخي ، وهو أول فريق تطوعي في منطقة القصيم وتأسس عام 1433هـ وقدم من خلاله 109 مبادرات تطوعية .
4 ـ الأستاذ : رشيد بن سالم البريه الحاصل على المركز الأول في بطولة أورنولد شورياتن نيقر العالمية لجميع أنواع الدفاعات عن النفس المقامة في ولاية أوهايو الأمريكية لعام 2018م .
5 ـ الاستاذة : عبير بنت عطالله العنزي ، المتبرعة بجزء من كبدها لطفلة لا تعرفها وكذلك تبرعت بكامل حليها لجمعية " كبدك " .
6 ـ الأستاذ : سليمان بن محمد الخويطر " رحمه الله " بوصفه من أبرز الشباب المعاصرين ، وتسلمها بالنيابة عنه أخوه : عبدالله بن محمد الخويطر .

عقب ذلك أديت العرضة السعودية .

وفي ختام الحفل تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - هدية تذكارية تشرف بتقديمها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم .

كما تسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع هدية تذكارية من سمو أمير منطقة القصيم .

ثم شرف خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - مأدبة العشاء بهذه المناسبة .